عشرات القتلى بقصف إسرائيلي استهدف جباليا

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية بمقتل وإصابة العشرات، في قصف إسرائيلي على مخيم جباليا، شمال قطاع غزة.

ووفق الوكالة، فقد انتشلت طواقم الإنقاذ ومواطنين 31 قتيلا وعددا من المصابين، جراء قصف طائرات إسرائيلية لـ 12 منزلا في منطقة نادي خدمات جباليا، شمال القطاع.

كذلك قتل وأصيب عدد من الفلسطينيين، مساء الإثنين، في قصف إسرائيلي في دير البلح ومخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

حماس تؤكد استعدادها الإفراج عن 70 رهينة مقابل هدنة لـ 5 أيام

أعلن الجناح العسكري لحركة حماس أن مقاتلي الكتائب تمكنوا من تدمير 20 آلية عسكرية إسرائيلية خلال الـ 48 ساعة الماضية، مضيفا أن إسرائيل ماطلت في قبول هدنة مقترحة من الوسطاء، تتضمن وقف إطلاق النار خمسة أيام.

وذكر الجناح المسلح لحركة “حماس” أنه أبلغ وسطاء قطريين بأن الحركة مستعدة للإفراج عن نحو 70 امرأة وطفلا محتجزين في غزة، مقابل هدنة مدتها 5 أيام.

وقال أبو عبيدة المتحدث باسم كتائب القسام في تسجيل صوتي منشور على قناة تليغرام التابعة للحركة “كان هناك جهد من الوسطاء القطريين الأسبوع الماضي من أجل الإفراج عن محتجزي إسرائيل من النساء والأطفال مقابل الإفراج عن 200 طفل فلسطيني و75 امرأة فلسطينية هم مجموع المعتقلين حتى تاريخ الـ 11 من نوفمبر من النساء والأطفال”.

استمرار نزوح الفلسطينيين من غزة والمستشفيات خارج الخدمة

يواصل آلاف الفلسطينيين النزوح من شمال قطاع غزة هربا من القصف والعمليات البرية التي تشنها القوات الإسرائيلية، فيما تشهد مخيمات ومراكز الإيواء بالجنوب، ضغوطا شديدة تؤثر على جودة خدماتها وتترك النازحين في العراء، دون أكل ولا ماء وغطاء.

ويواجه سكان جنوب غزة واقعا صعبا، حيث تتدهور الظروف الإنسانية، يوما تلو الآخر، في ظل تزايد أعداد النازحين وغياب أساسيات العيش الكريم، ومعهما تتوالى تحذيراتٌ من تفاقم هذه الأوضاع خلال الأيام المقبلة، التي يرتقب أن تشهد انخفاضا في درجات الحرارة.