حزب الله يصعّد هجماته .. ومخاوف من توسّع رقعة الحرب

بعد ساعات من إعلان الأمين العام لـ “حزب الله”، حسن نصر الله، ارتقاء العمليات عبر جنوب لبنان “كمّاً ونوعاً وعمقاً”، وتشديده على أن “الميدان هو الذي يفعل ويتكلم”، تصاعدت حدة المواجهات على هذه الجبهة بصورة غير مسبوقة منذ اندلاع الحرب في غزة.

وشنّ مسلحو حزب الله و”كتائب القسام”، الجناح العسكري لحركة حماس- فرع لبنان، سلسلة هجمات على إسرائيل، أدت إلى وقوع عدد من الإصابات، ما دفع الجيش الإسرائيلي إلى الرد وتحميل الحكومة اللبنانية واللبنانيين المسؤولية عن أفعال الحزب.

وشكّل استهداف حزب الله “لقوة لوجستية تابعة للجيش الاسرائيلي كانت في صدد نصب أعمدة إرسال وأجهزة تنصت وتجسس في تجمع مُستحدث قرب ثكنة دوفيف”، الحدث الأبرز، عبر الجبهة الجنوبية للبنان.

الأمم المتحدة تنكس أعلامها حدادا على أرواح موظفيها الذين قتلوا في غزة

نكست الأعلام على مقار الأمم المتحدة ودُعي الموظفون إلى الوقوف دقيقة صمت على أرواح زملائهم الذين قضوا في الحرب بين إسرائيل وحركة حماس.

وانزل علم الأمم المتحدة الأزرق والأبيض في بانكوك وطوكيو وبكين غداة إعلان الأمم المتحدة سقوط “عدد كبير من القتلى والجرحى” في “قصف” مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في غزة.

وأظهرت مشاهد صورتها وكالة فرانس برس الأحد فجوة في باحة مدرسة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في بيت لاهيا في شمال قطاع غزة.

وأعلنت الأونروا أن أكثر من 100 من العاملين لديها قتلوا في قطاع غزة منذ بدء الحرب.

مستشفيات غزة خارج الخدمة

أعلنت وزارة الصحة التابعة لحركة حماس أن كل المستشفيات في شمال قطاع غزة أصبحت خارج الخدمة، مع احتدام القتال العنيف بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي الحركة.

وأعلن يوسف أبو الريش، وكيل وزارة الصحة التابعة لحماس في قطاع غزة، لوكالة “فرانس برس” “وفاة 6 أطفال خدج و9 في قسم العناية المكثفة” بسبب انقطاع الكهرباء عن مسشتفى الشفاء أكبر المؤسسات الاستشفائية في قطاع غزة الذي يتعرض لحصار وقصف إسرائيلي متواصلين.