3 آلاف قتيل و6 آلاف جريح حصيلة ضحايا الصراع في السودان

بلغ عدد قتلى الصراع في السودان أكثر من ثلاثة آلاف قتيل وستة آلاف مصاب سقطوا منذ تفجر الصراع في منتصف أبريل .

وبحسب وزير الصحة السوداني فإن نصف مستشفيات الخرطوم البالغ عددها 130 ما زالت تعمل وأن جميع مستشفيات ولاية غرب دارفور خارج الخدمة.

ويلزم اتفاق اطلاق النار الطرفين بوقف الهجمات والقصف المدفعي والجوي، وعدم استخدام الطائرات المقاتلة والمسيرة، ومنع تحريك القوات أو إعادة تمركزها وإمدادها للحصول على ميزة عسكرية أثناء فترة وقف إطلاق النار.

مصر تحذّر الاتحاد الأوروبي من أن تصبح دولة لعبور اللاجئين

حذر وزير الخارجية المصري سامح شكري من تحول مصر إلى “دولة معبر للاجئين” إلى أوروبا حال “تعثرت الأمور” بعد أن أصبحت مقصداً لهم.

واعتبر شكري أن ذلك سيضغط على الاتحاد الأوروبي الذي أعلن تقديم 20 مليون يورو للقاهرة من أجل تلبية احتياجات اللاجئين السودانيين.
ولفت شكري إلى أن “الاتحاد الأوروبي هو الشريك الاقتصادي الأول للقاهرة وتسعى لزيادة الاستثمارات الأوروبية”، معتبراً أن بلاده ” تمثل سوقاً كبيرة لكن تحقيق التنمية المستدامة يعود بالمصلحة أيضاً للاتحاد الأوروبي وهو يمنع الهجرة غير الشرعية ويؤدي للاستقرار بالمنطقة”.

روسيا ترفض إدخال مساعدات أممية إلى خيرسون

قالت الأمم المتحدة يوم الأحد إن روسيا “رفضت حتى الآن طلبها بالوصول إلى المناطق الواقعة تحت سيطرتها العسكرية المؤقتة” بعد انفجار سد كاخوفكا في السادس من يونيو مما أدى إلى تدفق مياه الفيضانات وقطع الإمدادات عن المدنيين.

وقالت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لأوكرانيا أن الأمم المتحدة ستواصل العمل من أجل الوصول الضروري، وحثت السلطات الروسية على التصرف وفقًا لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي”.