هدنة في السودان بين طرفي النزاع لـ7 أيام

أعلنت السعودية والولايات المتحدة أن الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وقّعا مساء السبت في جدة اتفاقا لمدة 7 أيام لوقف القتال في السودان مصحوبا بترتيبات إنسانية، يأتي ذلك بعد تجدد الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة في العاصمة السودانية الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

وأكد كل من الطرفين التزامهما بعدم السعي وراء أي مكاسب عسكرية خلال فترة الإخطار البالغة 48 ساعة بعد توقيع الاتفاقية وقبل بدء وقف إطلاق النار.

وسيدخل وقف إطلاق النار حيز النفاذ في يوم الاثنين الساعة 09:45 مساءً بتوقيت الخرطوم.

375 مليون دولار مساعدات أمريكية لأوكرانيا

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، عن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية الأمريكية إلى أوكرانيا تتضمن ذخائر وقطع مدفعية وعربات مصفحة.

وتعهد الرئيس الأمريكي، خلال لقائه نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما اليابانية، بـ”عدم التخلي عن دعم الأوكرانيين”.

وفي هذا السياق، أعلن “البنتاغون” أن قيمة المساعدات الأمنية الأمريكية الجديدة لأوكرانيا تبلغ 375 مليون دولار.

وأعلن زيلينسكي أن المدينة الاستراتيجية “باخموت” قد تكون خرجت من سيطرة قواته فعلاً، وذلك بعد ساعات من تهنئة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قوات “فاغنر” والجيش الروسي بالسيطرة على المدينة.

الفيضانات تجبر 36 ألف إيطالي على مغادرة منازلهم

أجبر أكثر من 36 ألف إيطالي على مغادرة منازلهم بسبب الفيضانات في شمال شرقي البلد، حيث أدى ارتفاع منسوب المياه إلى غمر منازل وأسفرت الانهيارات الأرضية عن عزل قرى صغيرة، وفق ما أفاد مسؤولون إقليميون، أمس السبت.

أدت الأمطار الغزيرة في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى مصرع 14 شخصاً، وحولت شوارع في مدن وبلدات منطقة إميليا رومانيا إلى أنهار.

ومع هطول مزيد من الأمطار، مددت السلطات الإقليمية حالة التأهب القصوى حتى الأحد.

من جهتها، قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، السبت، إنها ستغادر قمة مجموعة السبع في اليابان مبكراً للإشراف على التعامل مع الوضع الطارئ.