مناقشات “أمريكية مصرية” لوقف إطلاق النار في السودان

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ونظيره المصري سامح شكري، ناقشا تمديد وتوسيع وقف إطلاق النار في السودان، وذلك خلال اتصال هاتفي جرى بينهما، الثلاثاء.

وذكر المتحدث باسم الخارجية، ماثيو ميلر، أن الوزيرين اتفقا على “مواصلة المشاورات الوثيقة بين الولايات المتحدة ومصر في ما يتعلق بالجهود الجارية لتحقيق وقف دائم للأعمال القتالية في السودان”.

من ناحيتها قالت الخارجية المصرية، الثلاثاء، إن القاهرة جددت دعوتها لطرفي الصراع في السودان إلى تثبيت الهدنة الحالية وعدم خرقها لإتاحة الفرصة لعمليات الإغاثة الإنسانية وبدء حوار جاد لحل الخلافات.

وتبادل طرفا الصراع في السودان، ليل الثلاثاء الأربعاء، الاتهامات مجددا بخرق الهدنة الإنسانية واستهداف المنشآت المدنية، رغم الحديث عن تعيين ممثلين لمحادثات سلام.

واندلع صراع على السلطة بين الجيش بقيادة عبدالفتاح البرهان وقوات الدعم السريع شبه العسكرية بقيادة محمد حمدان دقلو، في الخامس عشر من أبريل الماضي.

وتُشير تقديرات وزارة الصحة السودانية والأمم المتحدة إلى مقتل ما لا يقل عن 500 شخص وإصابة آلاف آخرين جراء القتال في العاصمة الخرطوم ومناطق أخرى.

وتعتقد المنظمة الدولية أن عدد القتلى الحقيقي أكبر من ذلك بكثير.

وقال مسؤولون بالأمم المتحدة، الثلاثاء، إن أكثر من 100 ألف لاجئ عبروا حتى الآن من السودان إلى دول مجاورة هربا من الصراع، كما نزح حوالي 334 ألف شخص داخل السودان منذ بدء القتال.

اقتحام مبنى الملحقية الثقافية السعودية بالخرطوم

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية السعودية، الأربعاء، أن مبنى الملحقية الثقافية السعودية في السودان تعرض صباح الثلاثاء إلى اقتحام من قبل مجموعة مسلحة، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

وأضافت الخارجية السعودية أن المجموعة المسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات والاستيلاء على بعض ممتلكات الملحقية، وعطّلت أنظمة وخوادم الملحقية.

وأعربت الوزارة عن استنكار المملكة العربية السعودية بأشد العبارات اقتحام مبنى الملحقية الثقافية في الخرطوم، داعية إلى احترام حرمة البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة.

مناقشات "أمريكية مصرية" لوقف إطلاق النار في السودان.. وبيراميدز بديلا للزمالك

بيان وزارة الخارجية السعودية (تويتر)

6 ضحايا في هجوم لتنظيم “داعش” في الكونغو الديموقراطية

سقط ستة أشخاص على الأقل في هجوم شنّه متمرّدون مرتبطون بتنظيم “داعش” في قرية تقع في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية، وفق ما أعلنت السلطات المحلية، الثلاثاء.

ولقي مئات الأشخاص مصرعهم في هجمات شنّها متمرّدون ومقاتلون في مليشيات في إقليم إيتوري الغني بالذهب حيث تنشط أيضاً “القوات الديموقراطية المتحالفة” المرتبطة بتنظيم “داعش”.

وقال المسؤول المحلي جيلبير سيفامويندا إن “متمردي القوات الديموقراطية المتحالفة دخلوا قرية ماكومو ليل الإثنين،” في منطقة مامباسا.

وأكد أنه تم العثور صباح الثلاثاء على ست جثث”، مشدداً على أن الحصيلة مرشّحة للارتفاع، لأن عمليات البحث لم تبلغ بعد عمق الأدغال إذ إن المنطقة ليست مؤمنة.

بيراميدز بديلا للزمالك في كأس السوبر المصري

أعلن اتحاد الكرة المصري عن اختياره بيراميدز ليشارك بدلاً من الزمالك في كأس السوبر المصري أمام الأهلي الجمعة، المقبل على استاد محمد بن زايد في أبوظبي. وذلك بعد اعتذر الفريق الأبيض عن عدم المشاركة بسبب تواجد إشراك لاعب الأهلي محمود كهربا.

مناقشات "أمريكية مصرية" لوقف إطلاق النار في السودان وبيراميدز بديلا للزمالك

القنصل المصري ووفد مجلس أبو ظبي الرياضي في استقبال بعثة الأهلي بالمطار (موقع النادي الأهلي)