حميدتي على تويتر: وافقنا على هدنة لفتح ممرات إنسانية بناء على اقتراح من بلينكن

وافق قائد قوات الدعم السريع السودانية محمد حمدان دقلو على هدنة 24 ساعة بعد محادثات مع وزير الخارجية الأميركي انطوني بلينكن وقال ننتظر المزيد من المناقشات مع بلينكن حول معالجة الانتهاكات التي يرتكبها الجيش السوداني على أفضل وجه وقالت قوات الدعم السريع السودانية أن الجيش لم يلتزم بالهدنة ولا تزال طائراته توجه ضرباتها داخل المناطق المأهولة بالسكان

اشتبكات السودان.. المستشفيات تتوقف عن العمل بسبب القصف

تتواصل الاشتباكات في السودان لليوم الرابع على التوالي، ولا سيما في الخرطوم بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، وقد حصدت في حصيلة أولية أوردتها منظمة الأمم المتحدة 180 قتيلًا و1800 جريح حتى يوم الاثنين.

كما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، المس االاثنين، خروج عدد من المستشفيات عن الخدمة تماماً بسبب تعرضها للقصف بالمدافع والأسلحة النارية.

 

مجموعة السبع تحض طرفي النزاع في السودان على وقف القتال “فورا”

حض وزراء خارجية دول مجموعة السبع الثلاثاء طرفي النزاع في السودان على “وقف الأعمال العدائية فورا” والعودة إلى طاولة المفاوضات بعد اشتباكات أودت بحياة نحو 200 شخص.
وقال الوزراء في بيان بعد يومين من المحادثات “نحض طرفي النزاع على وقف الأعمال العدائية فورا دون شروط مسبقة”، محذرين من أن القتال “يهدد أمن وسلامة المدنيين السودانيين ويقوض جهود استعادة الانتقال الديمقراطي في السودان”.

ودعوا في البيان “إلى نبذ العنف والعودة إلى المفاوضات واتخاذ خطوات فعالة لخفض التوترات وضمان سلامة جميع المدنيين والدبلوماسيين والعاملين في المجال الإنساني”.

قوات الأمن التونسية توقف راشد الغنوشي

قامت فرقة أمنية بايقاف رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي مساء الاثنين، إثر صدور مذكرة إيقاف من النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، وفق تأكيد مصدر مسؤول بوزارة الداخلية لوكالة تونس افريقيا للأنباء.

وأفاد ذات المصدر أن الفرقة الأمنية قامت بتفتيش منزل راشد الغنوشي وحجز كل ما يفيد الأبحاث باذن من النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب.