أمريكا تصنف القيادي في “حراس الدين” سامي العريدي إرهابي

جدد برنامج مكافآت من أجل العدالة إعلانه عن مكافأة تصل إلى 5 ملايين دولار أمريكي مقابل الإدلاء بمعلومات عن سامي العريدي، القيادي في تنظيم حراس الدين التابع لتنظيم القاعدة.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان صحفي نشرته مساء الثلاثاء بأن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بعرقلة المنتسبين للقاعدة الذين يستغلون المناطق التي لا تخضع للحكم ومناطق الصراع في سوريا.

وأضافت وزارة الخارجية في البيان أن مجموعات مثل حراس الدين مسؤولة عن عمليات القتل والخطف والعنف التي تستهدف أعضاء الأقليات الدينية.

وأضافت أن وزارة الخارجية صنّفت سامي محمود محمد العريدي كإرهابي عالمي مخصص لدوره القيادي في حراس الدين.

تحقيق أمريكي بشأن الوثائق المسربة من البنتاغون

أكدت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” أن تسريب الوثائق السرية يشكل خطرا “جسيما للغاية” على الأمن القومي.

ويقول مسؤولون إن الملفات المسربة كانت بصيغة مشابهة لوثائق صدرت لكبار القادة، وفُتح تحقيق لتحديد مصدر التسريب.

وظهرت الوثائق، التي يقول مسؤولون إن بعضها ربما عُدّلت، لأول مرة على منصات على الإنترنت مثل تويتر و”4 تشان” وتليغرام، وكذلك على خادم ديسكورد للعبة الفيديو “ماين كرافت”.

بالإضافة إلى معلومات مفصّلة للغاية حول الحرب في أوكرانيا، يقال إن بعض الوثائق المسربة تلقي الضوء على مواد إحاطة حساسة تتعلق بحلفاء الولايات المتحدة.

وذكرت تقارير أن وثائق أخرى تركز على قضايا الدفاع والأمن في الشرق الأوسط وكذلك في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.
وفي حديث للصحفيين، قال مسؤول رفيع المستوى في البنتاغون إن الوثائق “تشكل خطراً جسيماً للغاية على الأمن القومي ولديها القدرة على نشر معلومات مضللة”.

وقال كريس ميغر، مساعد وزير الدفاع للشؤون العامة: “ما زلنا نحقق في كيفية حدوث ذلك، وكذلك في نطاق القضية”.

وأضاف: “كانت هناك خطوات لإلقاء نظرة فاحصة على كيفية توزيع هذا النوع من المعلومات ولمن”. رافضًا الإجابة عندما سُئل عما إذا كان البنتاغون يعتقد أن الوثائق حقيقية، على الرغم من أنه قال إن بعضها “يبدو أنه عُدّل”.

ترامب يتعهد بأنه لن ينسحب “مطلقا” من السباق الرئاسي

تعهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية ب”عدم الانسحاب مطلقا” من السباق إلى البيت الأبيض رغم توجيه اتهامات جنائية إليه، مشددا على أن الرئيس جو بايدن غير مؤهل للترشح مرة أخرى.

وقال ترامب الذي يواجه 34 تهمة جنائية في نيويورك في قضية دفع أموال لشراء صمت ممثلة إباحية، إن لا شيء يمنعه من الترشح حتى “الإدانة”.

وشكك ترامب البالغ 76 عاما في أول ظهور إعلامي رئيسي له منذ مثوله أمام المحكمة الأسبوع الماضي، في قدرة بايدن البالغ 80 عاما على خوض معركة إعادة انتخابه عام 2024.

ويشكك ترامب وغيره من كبار الجمهوريين بشكل مستمر في حالة بايدن العقلية والوهن الواضح عليه.

وتسلط وسائل الإعلام اليمينية مثل “فوكس نيوز” في كثير من الأحيان الضوء على زلات لسان بايدن واللحظات التي يبدو فيها شاردا وكأنه فقد التركيز.

وخلال ولاية ترامب، كانت شبكة “فوكس” منبرا مفتوحا للرئيس السابق للتعبير عن آرائه، إلى درجة أنه كان يظهر في برامجها من دون سابق إنذار ويتحدث مطولا في حال احتاج للتعليق على أمر ما.