أوبك: كبار منتجي النفط يخفضون إنتاجهم بأكثر من مليون برميل يومياً

قادت السعودية الأحد خفضا منسقا للإنتاج اليومي لدى عدد من كبرى الدول النفطية رغم ضغوط الولايات المتحدة لزيادة الإنتاج، في خطوة اعتبرت “إجراءً احترازيا” لتحقيق “الاستقرار والتوازن” في أسواق الخام.

وقررت السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان والجزائر بشكل منسق خفض إنتاجها اليومي بإجمالي أكثر من مليون برميل يوميا، بدءا من أيار/مايو المقبل حتى نهاية العام الجاري، في أكبر خفض للإنتاج منذ قرار منظمة الدول المصدّرة للنفط وشركائها (تحالف أوبك بلاس) في تشرين الاول/أكتوبر 2022 بخفض مليوني برميل يومياً.

وقفزت أسعار النفط قرابة 6% الاثنين في التعاملات الآسيوية بعد الإعلان المفاجئ عن تخفيضات كبيرة للإنتاج في أيار/مايو من جانب العراق والجزائر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مصدر مسؤول في وزارة الطاقة أن الخطوة “إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار أسواق البترول”.

مقتل مدون روسي بارز بانفجار وسط سان بطرسبورغ

لقي مدون عسكري روسي معروف مصرعه، وأصيب 16 شخصا بجروح، في انفجار وقع وسط مدينة سان بطرسبورغ، ثاني أكبر مدينة روسية، الأحد، وفق وزارة الداخلية.

وأكدت الوزارة، وفق ما نقلته وكالة رويترز، تقارير بوقوع انفجار في مقهى “ستريت بار”، ومقتل المدون، والمراسل العسكري البارز، فلادلين تاتارسكي.

وقال مصدر في قوات الأمن للوكالة إن “قوة العبوة الناسفة تجاوزت مئتي غرام من مادة تي ان تي”

وتناقلت وسائل إعلام روسية معلومات غير مؤكدة عن ملكية المقهى لمؤسس شركة “فاغنر” الروسية، الموالية للكرملين.

الجيش الأوكراني ما زال “يسيطر” على باخموت

أكد الجيش الأوكراني الاثنين أنه ما زال يسيطر على باخموت شرقي أوكرانيا، رغم إعلان مجموعة فاغنر الروسية شبه العسكرية أنها سيطرت على هذه المدينة “بالمعنى القانوني”.

وقالت هيئة الأركان العامة الأوكرانية على فيسبوك “العدو لم يوقف هجومه على باخموت. لكن المدافعين الأوكرانيين يسيطرون بشجاعة على المدينة وصدوا الكثير من هجمات العدو”.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أكد في وقتٍ سابق أن الوضع في باخموت، أصبح ملتهباً للغاية على مدار الأيام الماضية.