مقتل مستشار عسكري من الحرس الثوري الإيراني في استهداف إسرائيلي على سوريا

أفادت وكالة أنباء مهر الإيرانية شبه الرسمية، أن مستشارا عسكريا في الحرس الثوري الإيراني توفي متأثرا بجراحه بعد غارة جوية إسرائيلية بالقرب من العاصمة السورية دمشق.

ونفذت إسرائيل منذ سنوات هجمات ضد أهداف مرتبطة بإيران في سوريا، حيث نما نفوذ طهران منذ أن بدأت في دعم الرئيس بشار الأسد في الحرب الأهلية التي بدأت عام 2011.

وتقول إيران إن ضباطها يقومون بدور استشاري في سوريا بدعوة من دمشق.

وقُتل العشرات من أعضاء الحرس الثوري بينهم ضباط كبار في سوريا خلال الحرب.

وقالت وكالة مهر للأنباء إن المقداد المقداني أصيب بجروح خلال الاستهداف الإسرائيلي فجر الجمعة وتوفي متأثرا بجراحه.

ليضاف المقداد المقداني إلى ميلاد حيدري كثاني مستشار عسكري وأحد رجال الحرس الثوري تعترف إيران بمقتله جراء القصف الإسرائيلي الذي استهدف العاصمة السورية دمشق، وهو سادس هجوم تقوم به إسرائيل في سوريا خلال شهر مارس / آذار وفقًا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

فيما تعهد الحرس الثوري بالرد على الهجوم الإسرائيلي.

تونس غارقة في الديون والتضخم يصل إلى أرقام غير مسبوقة

تمر تونس بمرحلة حرجة حرجة بسبب المصاعب الاقتصادية والمشكلات المالية خصوصا بعد إعلان الوكالة الدولية للترقيم موديز تخفيض الترقيم السيادي للدولة للمرة العاشرة على التوالي، لكن هذه المرة تختلف عن المرات السابقة حيث شمل التخفيض أيضا المؤسسات المالية الرئيسية بما في ذلك البنك المركزي إلى جانب أهم أربع بنوك تجارية بالبلاد إلى درجة متدنية جدا في السلّم المعتمد لتصنيف الدول وهي (س أأ 2) مع آفاق سلبية.

ويعتبر هذا التخفيض بمثابة تحذير للأطراف الدائنة لتونس وللأسواق المالية الدولية والمؤسسات المالية والمستثمرين عموما بأن البلاد مرشحة للتعثر في تسديد ديونها باعتبارها أصبحت “بلدا ذا مخاطر عالية جدا” مع آفاق سلبية.

فيما تكاد سبل الإنقاذ وتفادي الكارثة أن تكون منعدمة وأبواب الخروج من المأزق مسدودة بعدما تخلى صندوق النقد الدولي عن الطلب التونسي لتوقيع الاتفاق الذي كان من المفترض إبرامه يوم 19 ديسمبر الماضي.

هل تعيش تونس وضع إفلاس غير معلن؟

أزمة تونس مركبة تختلط بين المالي بالسياسي والاجتماعي وبات الانهيار المالي للدولة الاحتمال الأبرز في ظل عجزها عن الخروج إلى الأسواق المالية الثنائية والمؤسساتية، وفي ظل الفشل الذي بات مؤكدا بعد صدور قانون المالية لسنة 2023 في إقناع صندوق النقد الدولي بحزمة الإصلاحات التي تفرّدت بإقرارها حكومة الرئيس.

تظافر الأزمة المالية مع الأزمة الاقتصادية مع الأزمة السياسية وهو ما ينذر بصعوبات على مختلف المستويات يجعل من تونس بلدا في وضع حرج للغاية وغير قادر على الصمود في ظل التجاذبات السياسية وانسداد الحوار بين الفرقاء.

مركز أمريكي يرصد نشاط نووي كبير في كوريا الشمالية

كشفت صور التقطت بالأقمار الاصطناعية وجود مستوى عالٍ من النشاط في المجمع النووي الرئيسي في كوريا الشمالية، كما ذكر مركز أبحاث، بعد أن دعا زعيم البلاد كيم جونغ أون إلى زيادة إنتاج “المواد النووية العسكرية”.

وقالت منظمة “38 نورث” المتمركزة في الولايات المتحدة إن صور الأقمار الاصطناعية التي التقطت بين 03 و17 مارس، تشير إلى أن بناء مفاعل بالمياه الخفيفة في موقع يونغبيون “أوشك على الانتهاء”.

وأوضح تقرير المنظمة الفكرية أن الصور تكشف أنه بدأ تشييد مبنى ورُصد تصريف مياه من نظام التبريد مما يشير إلى أن المفاعل يستعد “لتشغيله”.

وأضاف أن مفاعلا تبلغ قدرته 5 ميغاواط في يونغبيون يواصل العمل وأن أعمال بناء جديدة حول معمل تخصيب اليورانيوم في الموقع بدأت لزيادة استطاعته على الأرجح.

وقالت “38 نورث” إن “هذه التطورات تعكس على ما يبدو التوجيه الأخير لكيم جونغ أون لزيادة إنتاج المواد الانشطارية لتعزيز ترسانته النووية”.

وكانت وسائل الإعلام الرسمية الكورية الشمالية نشرت صورا لكيم يوم الثلاثاء خلال تفقده صفا من الرؤوس الحربية الصغيرة التي يبدو أنها رؤوس حربية نووية تكتيكية. وقد دعا إلى زيادة إنتاج “المواد النووية العسكرية” من أجل زيادة إنتاج الأسلحة النووية “بشكل كبير”.

ويرى خبراء أن الأسلحة النووية التكتيكية مؤشر إلى أن كوريا الشمالية تحرز تقدمًا تقنيًا وتدل على ما يبدو على أن البلاد تستعد لتجربة نووية سابعة.

وتحذر سيول وواشنطن منذ مطلع 2022 كوريا الشمالية من إجراء تجربة نووية جديدة.