هندوراس تقطع علاقتها مع تايوان

أعلنت هندوراس السبت قطع علاقاتها الدبلوماسيّة مع تايوان، بعد 11 يومًا على إشارتها إلى أنّها ستُقيم علاقات دبلوماسيّة مع بكين، في قرار استدعى ردَّ فعلٍ فوريًّا من تايبيه.

وقالت وزارة الخارجيّة الهندوراسيّة في بيان، إنّ الوزير إنريكي رينا “بناءً على تعليمات رئيسة الجمهوريّة زيومارا كاسترو قد أبلغ تايوان بقرار قطع العلاقات الدبلوماسيّة”.

وبعد هذه الخطوة، بقيت 13 دولة فقط تعترف رسميًّا بتايوان.

يأتي هذا الإعلان بعد يومَين على زيارة أجراها رينا إلى بكين، بدعم من كاسترو، للبحث في مسألة إقامة علاقات دبلوماسيّة ثنائيّة.

وقالت وزارة الخارجيّة الهندوراسيّة إنّ “حكومة جمهوريّة هندوراس تعترف بوجود صين واحدة في العالم، وحكومة جمهوريّة الصين الشعبيّة هي الحكومة الشرعيّة الوحيدة التي تُمثّل الصين بكاملها”.

وأضافت الوزارة أنّ “تايوان جزء لا يتجزّأ من الأراضي الصينيّة”، مشيرةً إلى أنّها تعهّدت اعتبارًا من السبت “ألّا تُقيم أيّ علاقة أو اتّصالات ذات طابع رسمي مع تايوان”.

في المقابل، اعتبر وزير الخارجيّة التايواني الأحد أنّ الرئيسة الهندوراسيّة كاسترو تُساوِرها “أوهام” بشأن وعود الصين لها بتقديم مساعدات اقتصاديّة، في موقف يأتي عقب إعلان تيغوسيغالبا قطع علاقاتها الدبلوماسيّة مع تايبيه.

روسيا ستنشر أسلحة نووية “تكتيكية” في بيلاروسيا

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت أن موسكو ستنشر أسلحة نووية “تكتيكية” على أراضي بيلاروسيا المجاورة، الدولة الحليفة الواقعة على أبواب الاتحاد الأوروبي.

سبق أن أطلق بوتين تهديدات مبطنة تكرارا بأنه قد يستخدم أسلحة نووية في أوكرانيا، ما أثار مخاوف من عودة أجواء الحرب الباردة.

كما هدد الرئيس الروسي باستخدام قذائف اليورانيوم المستنفد في أوكرانيا إذا تلقت كييف ذخائر مماثلة من الغرب، ردا على تصريحات بهذا الصدد صدرت مؤخرا عن مسؤولة بريطانية.

بشأن الأسلحة النووية، قال بوتين في مقابلة بثها التلفزيون الروسي “لا شي غير اعتيادي هنا: الولايات المتحدة تفعل ذلك منذ عقود. هي تنشر منذ زمن طويل أسلحتها النووية التكتيكية على أراضي حلفائها”.

وتابع “اتفقنا على القيام بالأمر نفسه” مؤكدا الحصول على موافقة مينسك.

وقال “سبق أن ساعدنا زملاءنا البيلاروسين وجهزنا طائراتهم … بدون انتهاك التزاماتنا الدولية على صعيد منع انتشار الأسلحة النووية. ثمة عشر طائرات جاهزة لاستخدام هذا النوع من السلاح”.

وأوضح “اعتبارا من 3 نيسان/أبريل سنباشر تدريب الفرق. وفي الأول من تموز/يوليو سننجز بناء مستودع خاص للأسلحة النووية التكتيكية على أراضي بيلاروسيا”.

وبرر بوتين هذا القرار بنية لندن في إرسال ذخائر اليورانيوم المستنفد إلى أوكرانيا، وفق تصريحات صدرت مؤخرا عن مسؤولة بريطانية.

المغرب تواصل كتابة التاريخ بفوزها على البرازيل

واصل منتخب المغرب لكرة القدم عروضه الرائعة التي أبهر بها الجميع في مونديال قطر أواخر العام الماضي بحلوله رابعاً، وذلك عندما حقق فوزا تاريخياً على ضيفه البرازيلي 2-1 السبت على ملعب ابن بطوطة في طنجة.

وخلال المباراة، وضع سفيان بوفال فريق المدرب وليد الركراكي في المقدمة بالدقيقة 29 مكللا هجمة مرتدة سريعة.

وتعادلت البرازيل، التي قادها المدرب المؤقت رامون منيزيس عقب رحيل تيتي بعد الخروج من دور الثمانية بكأس العالم على يد كرواتيا، عبر لاعب الوسط كاسيميرو بعد خطأ الحارس ياسين بونو في الدقيقة 67.

وانتزع البديل عبد الحميد صبيري الفوز بتسديدة قوية داخل منطقة الجزاء قبل 11 دقيقة من النهاية.

وتأتي المباراة ضمن استعدادات المغرب لكأس الأمم الأفريقية 2023 بعد أن أصبح أول المتأهلين للبطولة في ساحل العاج.