الخميس الأسود.. دعوة لاحتجاجات غاضبة في فرنسا

تشهد مدن فرنسية إضرابات وإغلاقات واحتجاجات حاشدة، فيما سمي “الخميس الأسود” رفضا لقانون إصلاح نظام التقاعد، والذي أقرته الحكومة قبل أسبوع باللجوء إلى مادة دستورية دون الحاجة لتصويت برلماني.

وبسبب تراجع إمدادات وقود الطائرات الناتج عن الإضرابات، طلبت الإدارة العامة للطيران المدني من شركات الطيران إلغاء 30% من رحلاتها المبرمجة اليوم في مطار “باريس أورلي” و20% من رحلاتها في باقي المطارات.

وتلبية لنداء نقابة الكونفدرالية العامة للشغل، أغلق محتجون أمس موانئ مارسيليا (جنوب) وبريست (غرب).

كما قالت شركة السكك الحديدية إنها لن تكون قادرة اليوم على تسيير سوى نصف قطاراتها عالية السرعة، وثلث قطاراتها في خطوطها الإقليمية.

ذخائر اليورانيوم.. واشنطن ترد على التنديد الروسي

رفضت الولايات المتّحدة، الأربعاء تنديد روسيا بخطة بريطانية لتزويد أوكرانيا بذخائر خارقة للدروع تحتوي على يورانيوم منضّب.

ووصف جون كيربي المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي شكاوى موسكو بأنّها حجج “واهية”.

وقال كيربي إنّ الذخائر التي تعزّز قدرة القوات المسلّحة الأوكرانية على اختراق دفاعات الدروع “ليست مشعّة” و”ليست قريبة بأيّ حال من الاحوال” من عالم الأسلحة النووية.

وأضاف “هذا نوع مألوف من الذخائر يستخدم بشكل خاص لقدرته على اختراق الدروع. لذا مرة أخرى، إذا كانت روسيا مهتمة بشكل خاص بسلامة دبّاباتها وجنودها … يمكنها إعادتهم عبر الحدود إلى روسيا”.

في رسالته إلى المسلمين.. بايدن يعلن تضامنه مع الإيغور

أعرب الرئيس الأمريكي جو بايدن في رسالة إلى المسلمين حول العالم بمناسبة حلول شهر رمضان عن “تضامنه” مع الإيغور في الصين.

وقال بايدن في بيان “جنباً إلى جنب مع شركائنا، فإنّ الولايات المتّحدة تتضامن مع المسلمين الذين ما زالوا يواجهون الاضطهاد، بما في ذلك الإيغور في الصين، والروهينغا في بورما، وشعوب مسلمة أخرى مضطهدة حول العالم”.

وتتّهم دول غربية ومنظمات حقوقية عديدة بكين بأنّها تحتجز في “معسكرات اعتقال” ما لا يقلّ عن مليون شخص، معظمهم من الأويغور، وبأنها تخضع قسراً أفراداً من هذه الأقليّة الناطقة بالتركية لعمليات تعقيم وإجهاض وتفرض على آخرين “السخرة”.