حقاني يُعلن أن قرار طالبان بتعليق تعليم الفتيات “مؤقت”

قال خليفة سراج الدين حقاني وزير الداخلية في حكومة طالبان، أن مسألة منع الفتيات من التعليم مؤقتة وليست دائمة.

وأضاف حقاني في تصريحاته التي نشرتها وكالة أنباء باختر أن طالبان ملتزمة بتأمين جميع الحقوق المشروعة للشعب ومن بينها التعليم.

يأتي هذا في ظل منع حكومة طالبان الفتيات من التعليم وكذلك منع النساء من العمل في المنظمات غير الحكومية.

هذا وقد فتحت الجامعات أبوابها في أفغانستان قبل أسابيع قليلة، وعاد الشبّان إلى مقاعد الدراسة بعد عطلة شتوية طويلة، بخلاف الشابات اللواتي ما زال النظام الحاكم يحرمهنّ من التعليم.

ويندرج قرار الحكومة في سياق قيود كثيرة انتهكت حقوق النساء في أفغانستان منذ عودة الحركة إلى الحكم في أغسطس 2021. وأثار منع الفتيات من ارتياد الجامعات موجة إدانات في كل دول العالم، وبينها دول إسلامية.

وقالت راحلة (22 عاماً)، من إقليم غور في وسط البلاد، “أشعر بحزن شديد لرؤية الشبّان يذهبون إلى الجامعة بينما نبقى نحن في المنزل”.

إعصار البيرو خلّف 50 قتيلًا ودمر منازل لم تعد صالحة للسكن

يُصارع سكان المناطق المتضررة من مياه الأمطار الغزيرة والفيضانات في وسط وجنوب بيرو، في أعقاب إعصار ياكو Yaku القوي الذي ضّرب البلاد مؤخرًا.

وعلى مدار أسبوع كامل بلغت أعداد القتلى جراء إعصار ياكو في الدولة الواقعة على جبال الإنديز 50 شخصًا.

فيما تضررت المناطق وأصيبت أراضيها بانهيارات طينية وتيارات مائية ناجمة عن الأمطار الغزيرة التي حاصرت المنازل وأغرقت المركبات والسيارات عبر مقاطعة ليما.

وإلى ذلك تدخلت فرق الإنقاذ لمساعدة السكان، كما عملت على مساعدة أحد كبار السن من سكان مدينة تشاكلاكايو بعدما حوصر داخل منزله النصف غارق وسط مياه الأمطار في مدينة إيكا الجنوبية.

يأتي ذلك فيما وجد سائق شاحنة غاز نفسه محاصرًا من تراكم مياه الأمطار.

من ناحيتها علّقت رئيسة البيرو دينا بولوارتي قائلة: “إعصار ياكو خلّف 50 قتيلًا و48 جريحًا فيما دمر 1000 منزل لم تعد صالحة للسكن.

بايدن: بوتين ارتكب جرائم حرب ومذكرة توقيفه “مبررة”

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، الجمعة، أن مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق نظيره الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جرائم حرب “مبررة”.

وذكّر بايدن خلال حديثه مع صحافيين في البيت الأبيض بأنّ بوتين ارتكب جرائم حرب، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ليست جزءا من المحكمة الجنائية الدولية، لكنه رغم ذلك اعتبر أن قرارها يبعث “إشارة قوية جدا”.

بدوره، قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة “ليس لديها شك في أن روسيا ترتكب جرائم حرب وفظائع في أوكرانيا، ولقد كنا واضحين بقولنا إن المسؤولين عنها يجب أن يُحاسَبوا”، مشددا على أن الجنائية الدولية تعمل “على نحو مستقل”.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية، أصدرت، الجمعة، مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتهمة ارتكاب جريمة حرب على خلفية ترحيل أطفال أوكرانيين في شكل غير قانوني.

وقالت المحكمة ومقرها لاهاي إنها أصدرت أيضا مذكرة توقيف على خلفية تهم مماثلة في حق المفوضة الرئاسية الروسية لحقوق الطفل ماريا لفوفا بيلوفا.

ورفض الكرملين القرار، واصفا إياه بأنه “باطل” لأن روسيا ليست طرفا في الجنائية الدولية، لذا لم يتضح إذا كان تسليم بوتين ممكنا أو كيف يمكن تسليمه.

في المقابل رحبت أوكرانيا التي مزقتها الحرب بإعلان المحكمة، واعتبر رئيسها فولوديمير زيلينسكي أن القرار “تاريخي”.

وقال النائب العام الأوكراني من جهته إن المذكرة “التاريخية” بحق بوتين “ليست سوى البداية”.

وجاء الإعلان المفاجئ للمحكمة بعد ساعات على ورود أنباء أخرى يُحتمَل أن تؤثر إلى حد كبير في حرب روسيا على أوكرانيا، ومن بينها زيارة مرتقبة للرئيس الصيني شي جينبينغ إلى موسكو ومنح مزيد من الطائرات المقاتلة لقوات كييف.