سوريا تعلن عن قصف إسرائيلي جديد في حماة وطرطوس

نقلت وكالة الأنباء السورية “سانا“، عن مصدر عسكري قوله إن قصفًا إسرائيليًا استهدف بعض النقاط في ريفي محافظتي طرطوس وحماة.

وأفاد المصدر بأنه “حوالي الساعة 7:15 من صباح الأحد قامت إسرائيل بقصف جوي برشقات من الصواريخ من اتجاه شمال لبنان مستهدفاً بعض النقاط في ريفي طرطوس وحماة”.

وأكد المصدر أن “وسائط الدفاع الجوي تصدت للصواريخ وأسقطت بعضها”.

وقال المصدر: “أصيب ثلاثة عسكريين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية”.

وقبل 5 أيام تعرض مطار حلب الدولي لقصف إسرائيلي.

وفي 19 فبراير الماضي سقط عدد من القتلى والجرحى جراء قصف إسرائيلي آخر على أحياء سكنية في دمشق، تسبب في وقوع أضرار جسيمة بالمباني.

غضب في الصين بعد قرار إغلاق جديد

أثار إعلان سلطات مدينة صينية عن عزمها فرض قرارات إغلاق في واجهة تفشي الإنفلونزا، ردود فعل غاضبة من الصينيين على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكشفت مدينة شيان – وهي نقطة جذب سياحية في مقاطعة شنشي، عن خطة استجابة طارئة هذا الأسبوع تقضي بإغلاق المدارس والشركات و”الأماكن المزدحمة الأخرى” في حالة استمرار ارتفاع أعداد المصابين بالإنفلونزا.

ويثير هذا التوجه بحسب شبكة “سي إن إن“، مشاعر من القلق والغضب في صفوف العديد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي في الصين، الذين رؤوا أن الخطة “بدت مشابهة بشكل غير مريح لبعض الإجراءات الصارمة التي اتخذتها بكين خلال الوباء والتي تم رفعها مؤخرا”.

وفي الوقت الذي تتراجع فيه حالات الإصابة بفيروس كوفيد في الصين، يسجل بالمقابل ارتفاع في حالات الإنفلونزا في جميع أنحاء البلاد وتكافح بعض الصيدليات لتلبية الطلب على علاجات المرض.

ووضعت المدينة التي يبلغ عدد سكانها حوالي 13 مليون شخص، 4 مستويات من الإجراءات لمواجهة أي تفش مستقبلي.

وفي المستوى الأول والأعلى، تقول السلطات، “يمكن للمدينة إغلاق المناطق المصابة، وتنفيذ حجر صحي عليها وتعليق أنشطة الإنتاج والأعمال.

كما سيتم إغلاق مراكز التسوق والمسارح والمكتبات والمتاحف ومناطق الجذب السياحي وغيرها من الأماكن المزدحمة”.

 

إغلاق سيليكون فالي بنك.. وإفلاس مصرفي كبير

وضع مصرف “سيليكون فالي بنك Silicon Valley Bank” (أس في بي) الجمعة تحت إشراف المؤسسة الفدرالية لتأمين الودائع في الولايات المتحدة (FDIC)، ما يعني إفلاسه.

ويشكل ذلك أكبر تعثر لمصرف منذ الأزمة المالية في 2008.

ويعد انهيار SVB أزمة كبيرة، كونه لاعب رئيس في مجتمع التكنولوجيا ورأس المال الاستثماري، وبإفلاسه يترك الشركات والأثرياء غير متأكدين إلى حد كبير مما سيحدث لأموالهم.

من جهة أخرى شهدت الأزمة المالية إفلاس مصارف تمويل واستثمار عدة في مقدمها ليمان برادرز الذي أفلس في 15 أيلول/سبتمبر 2008، وكانت أصوله تبلغ حينها 639 مليار دولار.
وتسببت الأزمة التي عصفت بمصرف “سيليكون فالي بنك” (اس في بي) الذي أغلقته السلطات الأميركية الجمعة، في موجة من الذعر عبر القطاع المصرفي، مع تساؤل الأسواق عن عواقب أكبر افلاس مصرفي في الولايات المتحدة منذ الأزمة المالية في العام 2008.