انطلاق أول مهمة إماراتية إلى سطح القمر

انطلق اليوم صاروخ فالكون 9 الذي يحمل على متنه المستكشف راشد، أول مهمة إماراتية وعربية إلى سطح القمر.

وذكر مركز محمد بن راشد للفضاء، في وقت سابق، أن رحلة المستكشف إلى سطح القمر تستغرق خمسة أشهر، تبدأ بعدها مهمته الاستكشافية الرئيسة، التي ستستغرق نحو 14 يوماً أرضياً ونصف اليوم، ما يعادل نهاراً قمرياً، ثم يدخل في حالة سبات خلال فترة الليل القمري التي تمتد إلى 15 يوماً ونصف اليوم.

وبحسب مركز محمد بن راشد للفضاء، فإن المستكشف «راشد» سيهبط على سطح القمر في أبريل من العام المقبل، في فوهة أطلس، الواقعة عند 47.5 درجة شمالاً و44.4 درجة شرقاً، على الحافة الخارجية الجنوبية الشرقية لمنطقة ماري فريغوريس أو ما يعرف بـ«بحر البرد»، الواقعة أقصى شمال القمر، التي تم اختيارها حفاظاً على المرونة أثناء إنجاز عمليات المهمة.

ويشكل موقع هبوط المستكشف راشد أهمية كبرى ليس للإمارات فقط، بل للعالم أجمع، لكونه موقعاً لم تصله أي بعثات علمية سابقاً،

المغرب يواصل كتابة التاريخ ويبلغ نصف نهائي كأس العالم

يواصل المنتخب المغربي تحقيق الإنجازات المبهرة وكتابة التاريخ، بعد أن فاز على نظيره البرتغالي 1-صفر السبت على ملعب الثمامة في ربع نهائي كأس العالم 2022، ليبلغ دور الأربعة للمرة الأولى في سجله وفي تاريخ القارة الأفريقية والعالم العربي. وسجل هدف الفوز النصيري في الدقيقة 42.

وبات الحارس المغربي العملاق ياسين بونو أول حارس إفريقي يحافظ على نظافة شباكه في ثلاث مباريات في نسخة واحدة من نهائيات كأس العالم لكرة القدم

ورد المنتخب المغربي التحية للبرتغال التي أطاحته من النسخة الماضية في روسيا عندما تغلبت عليه 1-صفر في الجولة الثانية، وأخرج سيليساو أوروبا للمرة الثانية من العرس العالمي بعدما فعلها عام 1986 في طريقه إلى إنجازه التاريخي بتخطي الدور الأول للمرة الأولى.

أوديسا الأوكرانية تغرق في الظلام بعد قصف روسيا محطات للطاقة

قال مسؤولون، السبت، إن الكهرباء انقطعت عن جميع مرافق البنية التحتية غير الحيوية في مدينة أوديسا الساحلية بجنوب أوكرانيا بعد إطلاق روسيا طائرات مسيرة لضرب منشأتين الطاقة، مضيفين أن إصلاح الأضرار يمكن أن يستغرق شهورا.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن غارات روسية بطائرات مسيرة تركت مليونا ونصف المليون نسمة بلا كهرباء في منطقة أوديسا

ونوه زيلينسكي إلى أن عشر طائرات مسيرة إيرانية الصنع تم إسقاطها في أثناء غارة روسية في ليل الجمعة، بينما لم يتم التمكن من إسقاط خمس طائرات أخرى فأنزلت هذه أضرارا جسيمة بالبنية التحتية للطاقة.

وأشاد الرئيس الأوكراني بأطقم تصليحات الأعطال على عملهم الذي وصفه زيلينسكي بالبطولي، محذرا في الوقت ذاته من أن عملية استعادة إمدادات الكهرباء قد تستغرق أياما.

فيما قالت مصلحة الكهرباء في أوديسا إن تصليح الأعطال قد يستغرق أسابيع وربما ثلاثة شهور