المغرب يصعد إلى ربع نهائي كأس العالم للمرة الأولى في تاريخه

حقق منتخب المغرب حلمه وأحرز التأهل إلى الدور ربع النهائي لبطولة كأس العالم لكرة القدم بعد فوزه على إسبانيا الثلاثاء بركلات الترجيح (3-صفر) على ملعب المدينة التعليمية بالدوحة، بعد أن انتهى الوقتان الرسمي والإضافي بالتعادل السلبي. وكان الحارس ياسين بونو رجل المباراة.

وتصدى بونو للركلتين الثانية والثالثة لكارلوس سولير وسيرجيو بوسكيتس، بعدما سدّد بابلو سارابيا الأولى في القائم الأيسر، فيما سجل للمغرب عبد الحميد صابيري وحكيم زياش وأشرف حكيمي، فيما أهدر بدر بانون الركلة الثالثة.

وبات المغرب أول بلد عربي في ذات الدور ورابع منتخب أفريقي يحقق هذا الإنجاز بعد الكاميرون في 1990 والسنغال في 2002 وغانا في 2010.

وفرض المغرب التعادل على كرواتيا الوصيفة صفر-صفر في الجولة الاولى، ثم تغلب على بلجيكا ثالثة النسخة الاخيرة 2-صفر في الثانية، وعلى كندا، قبل أن يضيف إسبانيا بطلة العالم عام 2010 إلى قائمة ضحاياه.

الطيران العراقي ينفذ ضربات ناجحة ضد أوكار داعش في سلسلة جبال حمرين

أفاد مصدر أمني عراقي، بمقتل ثمانية عناصر من “داعش” بقصف جوي في سلسلة جبال حمرين.

وقال المصدر في حديث إنه “من خلال متابعة مستمرة لعدة أيام من قبل الاستخبارات العسكرية بأسلوب استخدام الطيران المسير الخاص بهم وإرسال التفاصيل إلى طيران الدفاع الجوي والذي تمكن من تنفيذ عدة ضربات ناجحة استهدفت أوكار داعش ضمن معسكر في سلسلة جبال حمرين”.

وأضاف المصدر أنه “حسب المعلومات الواردة الضربات أدت الى مقتل ثمانية من عناصر داعش”، مشيراً الى أن “جهاز مكافحة الارهاب ينفذ عملية إنزال لأخذ الجثث وتفتيش المكان”.

في وقت سابق من الأسبوع أفاد مصدر محلي بتعرض نقطة للجيش العراقي في مخمور إلى هجوم مصدره تنظيم داعش الإرهابي.

تسريبات تؤكد قلق خامنئي من التظاهرات الشعبية

تشهد العاصمة الإيرانية طهران وعدة مدن اخرى إضرابا للمحال التجارية والمصانع شل عددا كبيرا من المدن الرافضة لممارسات نظام الملالي تلبيةً للدعوات المنسقة للإضراب لمدة ثلاثة أيام.

وعقب انتشار دعوات واسعة للإضراب أيام 5 و6 و7 ديسمبر (كانون الأول) في جميع أنحاء إيران، أغلق التجار والباعة أبواب محالهم، كما حظيت دعوات الإضراب بدعم المواطنين الإيرانيين وتحولت الأحياء إلى مدن أشباح.

وبحسب التقارير الواردة فقد انضم إلى الإضرابات العامة الباعة وأصحاب المحال التجارية في مدن طهران وإسلامشهر بمحافظة طهران، ومدن أراك وكرمان، وشيراز، وعوض، وزرقان، وكازرون بمحافظة فارس، جنوبي إيران، وإيلام، وكرمانشاه، وباوه، بمحافظة كرمانشاه، وأصفهان ويزدانشهر، بمحافظة أصفهان، وسط إيران، ودشتياري بمحافظة بلوشستان، جنوب شرقي البلاد، وسنندج، وسقز، وكامياران، وقروه، بمحافظة كردستان غربي إيران، وأرومية، وبوكان، بمحافظة أذربيجان الغربية، شمال غربي البلاد، وبجنورد بمحافظة خراسان الشمالية، شمال شرقي البلاد.

ويأتي هذا الإضراب في ظل تخبط تعيشه الأجهزة الأمنية الإيرانية فبعد نفي النظام الايراني وحرسه الثوري صحة المعلومات التي وردت في تسريبات مقرصنة من وكالة فارس، أقر النظام بالتسريبات التي تدينه وتفضح قمعه للمحتجين.

وكانت التسريبات قد كشفت قلق السلطات الإيرانية، لا سيما المرشد علي خامنئي، من الانتفاضة المستمرة في إيران.

وكانت أنباء تحدثت عن توقيف أحد منتجي النشرة السرية لوكالة فارس للأنباء وأفادت مصادر أن أحد محرري النشرة السرية لوكالة أنباء فارس القريبة للحرس الثوري والتي تسربت مؤخرا، يدعى عباس درويش توانغر، ألقي القبض عليه.

وذكر موقع “إيران واير” الناطق بالفارسية، أنه علم باعتقال عباس تَوانغر حسب ما تردد في الأوساط “الأصولية” منذ يوم الخميس 1 ديسمبر 2022.