داعش يعترف بمقتل “الهاشمي” ويرفض الكشف عن مصير متحدثه السابق

أقر تنظيم داعش بمقتل زعيمه السابق أبو الحسن الهاشمي القرشي في اشتباك مع مقاتلين سوريين محليين في مدينة جاسم بمحافظة درعا، جنوب غربي سوريا، لكنه واصل التعتيم على حقيقة ما حصل لمتحدثه السابق أبو حمزة القرشي (المهاجر) الذي قُتل في ظروف غامضة خلال وقت سابق دون أن يُعلن التنظيم حقيقة ما حصل له.

واكتفى التنظيم بالإشارة إلى مقتل أبو حمزة القرشي (المهاجر) في كلمة صوتية نشرها التنظيم للمتحدث الحالي أبو عمر المهاجر، في مارس/ آذار الماضي، قائلًا إن خليفة داعش (الأسبق) أبو إبراهيم الهاشمي ونائبه أبو حمزة القرشي الذي شغل منصب المتحدث الإعلامي للتنظيم أيضًا قتلا خلال الأيام الماضية، موحيًا بذلك أن المتحدث السابق قُتل في نفس العملية العسكرية الأمريكية التي استهدفت زعيم التنظيم الأسبق في مدينة أطمة السورية على الحدود التركية خلال فبراير/ شباط الماضي.

ووفقًا لما نشرته “أخبار الآن” قبل نحو 7 أشهر فإن أبو حمزة القرشي (المهاجر) قُتل، على الأرجح، في غارة أمريكية على مدينة جرابلس السورية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، لكن داعش خدع أنصاره وضللهم بشأن ما حصل له وظل يتكتم على الخبر إلى أن أعلنه في مارس 2022، محاولًا الإيحاء بأنه قُتل برفقة أبو إبراهيم الهاشمي، خليفة داعش الأسبق.

أوكرانيا: مقتل 13 ألف عسكري منذ بداية الغزو الروسي

قال مستشار الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الخميس، إن ما يصل الى 13 ألف جندي أوكراني قتِلوا منذ غزو روسيا لبلادهم في شباط/فبراير.

وصرح ميخايلو بودولياك، أحد مستشاري زيلينسكي، عبر قناة 24 الأوكرانية “لدينا تقديرات رسمية من هيئة الأركان العامة  تتراوح بين 10 آلاف إلى 13 ألف قتيل”. وأضاف أن رئيس البلاد سينشر البيانات الرسمية “عندما يحين الوقت”.

عندما كانت القوات الروسية تسعى في حزيران/يونيو إلى السيطرة الكاملة على منطقة لوغانسك في شرق أوكرانيا، قال زيلينسكي إن بلاده تخسر “60 إلى 100 جندي في اليوم”.

في المعسكر المقابل، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو في أيلول/سبتمبر إن 5937 جنديًا روسيًا قتلوا منذ بدء النزاع في 24 شباط/فبراير.

الإمارات تحتفل باليوم الوطني الـ51

أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات أن البلاد مرت خلال الخمسين عاماً الماضية بمراحل عديدة في رحلتها الناجحة من “التأسيس” إلى “التمكين”.

وقال “لكل مرحلة أهدافها وسماتها وآليات عملها ، وسيبقى نهج دولة الإمارات الراسخ في البناء والتطوير وتعزيز المكتسبات والارتقاء بالطموحات لتحقيق انطلاقه تنموية كبرى ونوعية في كل الجوانب من خلال التركيز على مجالات العلوم والتكنولوجيا الحديثة واستثمار الفرص التي تتيحها هذه المجالات لمصلحة الأجيال الحالية والمستقبلية.

ونشرت وكالة الانباء الإماراتية (وام) تصريحات للشيخ محمد بن زايد وأشارت إلى أنه دعا – في كلمته بمناسبة اليوم الوطني الــ 51 للدولة – إلى أن يكون العنوان الأساسي للمرحلة المقبلة هو مضاعفة الجهد والعطاء وإعلاء قيمة العمل والكفاءة والتفاني في أداء الواجب، مشددا على أن المرحلة المقبلة مرحلة عمل ومثابرة وإنجاز وتنافس ولا مجال فيها للتهاون أو التراخي لأن الطموحات الكبيرة تحتاج إلى عزيمة أكبر.