منظمة الصحة العالمية تحذر من شتاء “يهدد حياة” الملايين في أوكرانيا

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن الشتاء سيهدد حياة ملايين الناس في أوكرانيا، بعد سلسلة ضربات روسية مدمرة استهدفت البنى التحتية للطاقة في البلاد.

وصرح المدير الإقليمي لمنظمة الصحة في أوروبا هانس كلوغ للصحفيين بأن “هذا الشتاء سيعرض حياة الملايين في أوكرانيا للخطر”، مضيفا “ببساطة، هذا الشتاء سيكون مسألة بقاء”.

وأضاف أن الخسائر التي أصابت البنى التحتية الأوكرانية “خلفت تأثيرات مدمرة على النظام الصحي وصحة السكان”.

وأوضح كلوغ أن المنظمة أحصت أكثر من 700 هجوم على مؤسسات صحية أوكرانية منذ بدء الغزو الروسي في فبراير، الامر الذي يشكل في رأيه “انتهاكا واضحا” للقانون الدولي الانساني.

واعتبر أن هذا يعني أن “مئات المستشفيات والمؤسسات الصحية لم تعد عملانية بالكامل. نتوقع أن يغادر مليونان الى ثلاثة ملايين شخص إضافي منازلهم سعيا الى الدفء والامن”.

في مواصلة لخرقها الاتفاق النووي.. إيران تخصب اليورانيوم بنسبة 60%

أعلنت إيران، الثلاثاء، نيتها تخصيب اليورانيوم بنسبة 60٪، وذلك في موقع فاردو النووي وباستخدام أجهزة الطرد المركزي IR6.

وبحسبِ وسائل إعلامٍ إيرانية، من المقرر أن تبني إيران مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي في الموقع.

وكان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة، وافق الخميس، على قرار يأمر إيران بـ”التعاون بشكل عاجل” مع تحقيق الوكالة في آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في 3 مواقع غير معلنة، وذلك حسبما قال دبلوماسيون أثناء التصويت الذي جرى خلال جلسة مغلقة.

ارتفاع ضحايا زلزال إندونيسيا إلى 162 قتيلا

ضرب زلزال بقوة 5,6 درجات جزيرة جاوا الإندونيسية، الاثنين، ما تسبب بمقتل 162 شخصًا وفق آخر حصيلة وتضرّر مبانٍ واهتزاز بعضها وصولًا إلى العاصمة جاكرتا على بعد مئة كيلومتر، حسبما أفاد مسؤولون.

وقال حاكم إقليم جاوا الغربية رضوان كميل في مقطع مصور اطلعت عليه فرانس برس “يؤسفني الاعلان أن 162 شخصا قتلوا”، الأمر الذي أكده المتحدث باسم الإدارة المحلية في مدينة سيانجور في جاوا الغربية.

وأسفر الزلزال أيضا عن إصابة المئات.