Open in App Akhbar Alaan
Rating
استخدم تطبيقنا ×

بدء ظهور نتائج انتخابات التجديد النصفي الأمريكية

09/11/2022 . 16:41

أخبار اليوم

ظهور النتائج الأولية لانتخابات التجديد النصفي في الكونغرس الأمريكي

ظهرت نتائج أولية للانتخابات النصفية في بعض الولايات الأمريكية، حيث يترقب ملايين الأمريكيين من سيفوز بأغلبية  مقاعد الكونغرس بشقيه النواب والشيوخ، ومنصب الحاكم في 36 ولاية.

ووفق النتائج الأولية لانتخابات الكونغرس الأمريكي، التي تعتمد على توقعات شبكات إعلامية واستطلاعات في مراكز الاقتراع، فقد حسم مرشحو الحزب الجمهوري مقاعد مجلس الشيوخ في عدة ولايات، حيث فازت، كاتي بريت، في ولاية ألاباما، وراند بول، في كنتاكي، وتيم سكوت، في ساوث كارولينا، وجون بووزمان، في أركنساس.

وفي فلوريدا، فاز عضو مجلس الشيوخ الجمهوري، ماركو روبيو، بولاية أخرى على حساب المرشحة الديموقراطية، فال ديمينغزفاز، كما فاز حاكم ولاية فلوريدا، رون ديسانتيس، بولاية ثانية على حساب المرشح الديمقراطي،  شارلي كريست.

كما فاز عضو مجلس النواب الجمهوري، مات غيتز، بولاية رابعة عن الدائرة الأولى، بولاية فلوريدا، على حساب المرشحة الديمقراطية، ربيكة جونز ، كما فاز الجمهوري إيريك شميت في مجلس الشيوخ بولاية ميسوري.

رسميا.. ماكرون سيعلن اليوم انتهاء عملية برخان لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل

قالت الرئاسة الفرنسية الثلاثاء إن الرئيس إيمانويل ماكرون سيعلن الأربعاء رسميًا انتهاء عملية برخان لمكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، بعد نحو ثلاثة أشهر من انسحاب قوات برخان من مالي.

وأفاد قصر الإليزيه أن رئيس الدولة الذي يزور مدينة تولون، سيلقي خطابًا سيشكل "فرصة لإعلان رسميًا انتهاء عملية برخان وتكييف كبير لقواعدنا في إفريقيا".

ولن يكون لهذا الإعلان تداعيات على القوة العسكرية الفرنسية في المنطقة ولا يزال نحو 3000 جندي فرنسي منتشرين في النيجر وتشاد وبوركينا فاسو.

وبلغ عديد القوة 5500 جندي في ذروة انتشارها في منطقة الساحل. بعد طرده من مالي من قبل المجلس العسكري الحاكم منذ عام 2020 الذي يعمل الآن  -حتى لو أنكر ذلك- مع مجموعة فاغنر الروسية شبه العسكرية، انسحب الجيش الفرنسي

من البلاد نهائيا منتصف آب/أغسطس بعد حملة لمكافحة الجهاديين دامت تسع سنوات.

وهي لا تزال في المنطقة وتواصل التصدي للجماعات الإرهابية المرتبطة بالقاعدة أو داعش التي توسع أنشطتها تدريجيا إلى دول خليج غينيا.

وفقًا للإليزيه، فإن المبدأ هو "الحد من تعرض قواتنا العسكرية في إفريقيا وظهورها والتركيز على التعاون والدعم بشكل أساسي من حيث المعدات والتدريب والاستخبارات والشراكة العملانية عندما ترغب الدول بذلك".

وبمجرد الإعلان في شباط/فبراير عن مغادرة مالي، أعربت فرنسا عن رغبتها في بدء محادثات مع الدول الأفريقية حول هذا الملف.

حتى لو لم تكن تنوي التخلي عن محاربة الإرهابيين، على باريس أن تتعامل مع رأي عام إفريقي تزداد عدائيته سينمو فيه نفوذ القوى المنافسة في مقدمتها موسكو، عبر مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الاعلام الرسمية.

وكشف تقرير حديث صادر عن معهد الأبحاث الإستراتيجية التابع للمعهد العسكري التابع لوزارة الدفاع الفرنسية، "انتشار في مالي محتوى التضليل عبر الإنترنت والذي غالبا ما يهدف إلى تشويه سمعة الوجود الفرنسي وتبرير وجود روسيا".

إيلون ماسك يبيع أسهماً في شركة تيسلا بما يقرب من 4 مليارات دولار

باع إيلون ماسك رئيس شركة "تيسلا" لصناعة السيارات الكهربائية أسهما في شركته بنحو أربعة مليارات دولارات، وفق ما قالت هيئة البورصات الأمريكية.

يأتي هذا بعد أكثر من أسبوع من استحواذه على "تويتر" بصفقة بلغت قيمتها 44 مليار دولار.

وأظهرت وثائق هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية أن ماسك الذي موّل عبر "تيسلا" جزءا كبيرا من صفقة "تويتر"، قد باع 19,5 مليون من أسهم الشركة بنحو 3,95 مليار دولار.

مهتم بمواضيع ومقالات مشابهة؟
سجل الآن

شاركنا رأيك ...

النشرة البريدية

تريد المزيد من أخبارنا وبرامجنا؟
الرجاء إدخال بياناتك للاشتراك في نشرتنا البريدية.

اشترك في نشرتنا الاخبارية