هجمات 11 سبتمبر.. القاعدة يعترف بمقتل “المصري” ويتجاهل “الظواهري”

أقر تنظيم القاعدة بعجزه عن شن هجمات مماثلة لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، قائلًا إن الهجمات الأخيرة هي آخر غزوات التنظيم، كما يسميها، ضد الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تجاهل التنظيم الكشف عن مصير أميره (السابق) أيمن الظواهري، والذي قُتل في غارة أمريكية على العاصمة الأفغانية كابل، في أغسطس/ آب الماضي.

ونشرت مؤسسة السحاب، الذراع الإعلامية لتنظيم القاعدة، بيانًا مطولًا بمناسبة حلول الذكرى الحادية والعشرين لهجمات 11 سبتمبر، قائلةً إن الهجمات تعد مرحلة فارقة في تاريخ الولايات المتحدة والعالم، وإنها أدت لمقتل الآلاف من المواطنين الأمريكيين وتدمير مقر برجي التجارة العالميين وأجزاء من مبنى وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”.

الإعلان عن توقف العمل في محطة زابوروجيا

أعلنت أوكرانيا الأحد وقف عمل المفاعل السادس والأخير الذي كان لا يزال في الخدمة في محطة زابوريجيا النووية الأكبر في أوروبا والتي تحتلها القوات الروسية.

وأعلنت شركة “إنرغوأتوم” الأوكرانية المشغلة للمحطة “اليوم في 11 أيلول/سبتمبر فصل الوحدة رقم 6 عن الشبكة الكهربائية” مضيفة أنها “تجري تحضيرات لتبريدها”.

بيان أوروبي شديد اللهجة تجاه إيران

أصدرت فرنسا وبريطانيا وألمانيا بيانا مشتركا السبت، يتهم طهران “بعدم استغلال” مقترحها النهائي لإحياء اتفاق عام 2015 النووي، وإضاعة “هذه الفرصة الدبلوماسية الحاسمة”. وكانت إيران قد أعادت طرح مسائل مرتبطة بتعهّداتها الملزمة قانونا بموجب معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية. وشككت القوى الأوروبية الثلاث في نوايا طهران ومدى صدقها في السعي للتوصل لاتفاق نهائي.

ألبانيا تتهم إيران بالوقوف خلف هجوم إلكتروني جديد

تعرضت أنظمة الخدمات الحكومية في ألبانيا، العضو في الناتو، الأحد إلى هجوم إلكتروني جديد هو الثاني من نوعه بعد هجوم مماثل في تموز/يوليو الماضي. وجددت الحكومة الألبانية اتهام إيران بالوقوف وراء الهجمات الإلكترونية التي تطالها وذلك بعد ثلاثة أيام من قطع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.