مخاوف من فيروسات جديدة حذرت منها منظمة الصحة العالمية آخرها  كان فيروس “ماربورغ” المنتشر في أفريقيا وتحديدا غينيا وتنزانيا

ينتشر فيروس جديد يحمل اسم “ماربورغ “هذه الفترة بقارة إفريقيا، وتحديدا في غينيا وتنزانيا، ما أثار تخوفا دوليا من انتشار هذا الفيروس وعدم القدرة على السيطرة عليه.

هذا التخوف دفع الولايات المتحدة الأميريكية إلى إرسال فريق من الخبراء للمساهمة باحتواء هذا الفيروس، وتخوفاً من تفشيه نصحت بعض الدول مواطنيها بعدم السفر لهاتين الدولتين ومن ضمنها دول عربية، فهل عدنا إلى زمن الأوبئة؟.

ماربورغ

انتشار هذا الفيروس يتزامن مع دراسة جديدة لعدد من الخبراء توصلت لنتيجة مفادها أن فيروسا يشبه كورونا اكتُشِف بالخفافيش البريطانية ومن الممكن أن يتحَوَر ويصيب البشر.

هذه المخاوف من تجدد الفيروسات أعاد للأذهان مرحلة سوداء من عمر البشرية مرحلة تفشي فيروس كورونا، عندما انقطعت كل أوصال العالم، ليبقى السؤال هل يتكرر سيناريو كورونا من جديد، وهل العالم قادر على تحصين نفسه من أي فيروس جديد؟.

للبحث أكتر بهذه القضية المهمة فتح برنامج “هي نون” النقاش مع ضيوفه الطبيبة مريم الخروبي وأخصائية التغذية وتقوية المناعة هديل الخطيب.