إيناس كريم.. قصة أول امرأة في العراق تؤسس منظمة لمعالجة إدمان المخدرات

إيناس كريم، باحثة نفسية وأول امرأة عراقية تؤسس منظمة لمعالجة إدمان المخدرات، منظمة “نقاهة” هي الأولى من نوعها في العراق، وتحت شعار “عراق خال من المخدرات” تساعد المدمنين والمتعاطين في الإقلاع عنها والتوعية بمخاطرها.

في الملف التعريفي لإيناس على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها تركت لنا عبارة تقول: “الوطن والضمير والصدق والإنسانية والحرية هي مبادئ ثابتة لا تشترى ولا تباع”.

وتؤمن إيناس بأننا “خلقنا في هذا الكون لنترك بصمتنا وإلا ما فائدة مجيئنا إليه؟” وهذا ما جعلها تتبنى قضيتها وتبقى في العراق لأجلها، علماً أنها كانت قبل خوض غمار معالجة إدمان المخدرات تعمل في مجال مختلف.

لكنها قررت بسبب معاناة أحد المدمنين والذي كان من الأشخاص الذين تتعامل معهم عن قرب ولم تكن تتوقع أنه مدمن، قررت أن تدرس علم النفس وتبدأ رحلة مساعدة متعاطي ومدمني المخدرات للتخلص من هذا الشر وأيضاً للتوعية بمخاطرها وتوضيح بعض القوانين المتعلقة بالتعاطي في العراق حتى لا يخشى المدمن الإفصاح عن رغبته بالتشافي.

تحدثت لنا إيناس في برنامج “أنا موجود” بالتفصيل عن واقع تعامل الحكومة العراقية مع تعاطي وإدمان المخدرات في البلد وعن سبل العلاج والتشافي المتاحة وعن أهمية حملات التوعية التي تقوم بها عبر منظمتها، كما أخبرتنا مواقف حصرية وقصص حصلت لبعض المدمنين وكيف تم التعامل معها خاصة أنها مهمة ليست سهلة على امرأة تواجه لوحدها هذا النوع من التحديات.

أنا موجود  برنامج من إعداد وتقديم مها فطوم يأتيكم الأحد 10:30 مساء بتوقيت الإمارات على شاشة تلفزيون الآن ويوتيوب أخبار الآن.