المرصد ٢٢٨: معارضون: الجولاني أمر بتعجيل إغلاق ملف ”العمالة“

نهاد الجريري

معارضون: الجولاني أمر بتعجيل إغلاق ملف ”العمالة“ ، والقيادي المنشق زكور يفتح ملف الاختراق السيبراني في إدلب: سيريافون والجولاني والمزود الصيني، وإعلام القاعدة الرديف يعيد نشر ”شذرات“ الذي يحتفي بسيف العدل. الحلقة 228 من بودكاست المرصد

تابعوا البرنامج على تطبيقات البودكاست

دبي (أخبار الآن)
المرصد ٢٢٨: معارضون: الجولاني أمر بتعجيل إغلاق ملف ”العمالة“

أهلاً بكم إلى حلقة هذا الأسبوع من المرصد نغطي فيها الفترة من ١٥ إلى ٢١ يناير ٢٠٢٤.

عناوين هذه الحلقة:

القيادي المنشق زكور يفتح ملف الاختراق السيبراني في إدلب: سيريافون والجولاني والمزود الصيني
إعلام القاعدة الرديف يعيد نشر ”شذرات“ الذي يحتفي بسيف العدل

ضيف الحلقة:
أنور أديب، جهادي سابق في سوريا يتحدث عن ”انسداد“ أفق المشروع الجهادي وكيف أصبح الجهاديون “عبئاً” على السوريين

 

نص الحلقة :

غزة ... موهبة الألم

أهلاً بكم في أخبار الآن. في الحرب على غزة، لا جديد. في ”بيت القصيد:“ ” ليس الألم موهبة. هو امتحانها: فإما أن
تقهره... أو يقهرها!

في عالم الجهادية، لا جديد عن غزة. كلام قليل مكرر. انشغال بحوادث خارج القطاع. إلى التفاصيل.  

 

هتش تغلق ملف القحطاني/ زكور

هيئة تحرير الشام تغلق ملف القحطاني/زكور. بيان بتاريخ ١٥ يناير قال إن الهيئة ”استكملت“ التحقيقات في ”مخطط أمني … يهدف إلى تجنيد بعض الأفراد والعمل من خلالهم على بث الفتنة وشق الصف وزعزعة الأمن والاستقرار“ في إدلب ومحيطها. 

البيان المقتضب اعتبر أن الهيئة اليوم باتت وصية على ”مشروع ثوري“ و“مجتمع آمن“ و ”ثورة .. أقوى من ذي قبل.“ 

أنصار الهيئة تناقلوا البيان مفتخرين. حساب أبو محمود الفلسطيني علّق: ” يجب أن يكون للثورة سيف بتار يبتر كل يد تريد العبث بها، ويبيد كل عميل مجرم يريد إسقاطها، ويحمي المبادئ، ويمنع شق صفها.“ 

لكن المعارضين اعتبروا البيان ”كاذباً.“ حساب عبدالجبار سيف قال: ”عندما تتكلم الخلايا السرطانية على أنها خلايا حميدة في جسم الثورة.“ 

حساب أبو هادي اعتبر أن الجولاني، زعيم الهيئة، ضغط باتجاه إغلاق ملفات من تم اعتقالهم من دون فتح ملفات جديدة لمن فضح المعتقلون أسماءهم. قال: ”هناك عشرات والغالب مئات الجواسيس داخل الهيئة ومنهم قيادات أمنية وعسكرية … للآن لم يتم اعتقالهم أو التحقيق معهم“

 

كيف ستقوي هتش الجبهة الداخلية؟ 

في تداعيات ملف العمالة/الانقلاب في هيئة تحرير الشام، تناقلت حسابات في إدلب أن الهيئة بدأت التواصل مع ”أعداء الأمس“ للعودة إلى ”حضن“ الهيئة ورعايتها ومنهم حراس الدين وأبي مالك التلي. سرعان ما نفت حسابات صحة أن يكون تنظيم حراس الدين، ممثل القاعدة في الشام، ضمن هذه الخطط. 

لكن لفت أن نقل الخبر حساب أس الصراع في الشام الذي يديره صالح الحموي الجهادي السابق وأحد مؤسسي جبهة النصرة في شمال سوريا. 

بحسب أس الصراع، بدأت الهيئة ”منذ أيام“ بعقد سلسلة لقاءات مع من وصفهم ”بالمناهجة القديمين،“ وهم: الزبير الغزي، وأبو يحيى الفرغلي، وأبو مالك التلي وشرعيون من حراس الدين. 

الغزي والفرغلي كانا شرعيان في الهيئة، أقيلا أو استقالا. أبو مالك التلي كان عضو مجلس شورى الهيئة، انشق وشكل لواء المقاتلين الأنصار ضمن غرفة عمليات فاثبتوا التي قضت عليها الهيئة في صيف ٢٠٢٠. ومعه كان تنظيم حراس الدين الذي انتهى عملياً بانقضاء ذلك الصيف حيث قُتل قياديون أو اعتقلوا أو انحازوا ولم يبق في الساحة إلا فاروق السوري وسامي العريدي. 

بحسب أس الصراع، عرضت الهيئة على هؤلاء ”العودة لصفوفها واستلام مفاصل مهمة والبدء بتصويب الخلل كما سموه“ إلا أن ”التلي وحراس الدين رفضوا العرض.“ 

حساب إدلب بوست - خاصة الذي يتبع القيادي المنشق عن الهيئة أبا أحمد زكور، كان نقل أن زعيم الهيئة أبا محمد الجولاني ”جلس“ مع التلي وطلب منه العودة إلى الهيئة؛ وأن التلي قبل العودة المشروطة. لاحقاً، نشر الحساب أن التلي نفى تلك الأنباء. 

 

”سيريافون الجولاني“

إن أغلقت هيئة تحرير الشام ملف ”العمالة“ رسمياً، لا تزال الشكوك تدور حول صدقية هذا الملف: من هو العميل؟ من الذي يسرب المعلومات إلى ”جهات مشبوهة“؟ 

مع انشقاق القيادي أحمد زكور، بدأ بنشر سلسلة من ”التسريبات“ التي تهدف إلى فضح المستور من سراديب الهيئة. وتظهر هذه التسريبات بشكل خاص في قناة إدلب بوست - الخاصة التابعة لزكور. 

في منتصف يناير، فتحت القناة ملف شركة الاتصالات سيريافون التي بدأت عملها في شمال سوريا في ٢٠٢٣.  بالإضافة إلى الجدل - والغموض - حول ملكية الشركة وأرباحها، تُثار مسألة الأمنيات. يقول الحساب إن الشركة تجمع معلومات مستخدمي الشبكة وتقدمها ”على طبق من ذهب“ إلى من يرغب مقابل تعويم الهيئة دولياً. 

وهنا تتعلق المشكلة تحديداً بمزود الخدمة. سيريافون تستخدم تقنية صينية الأمر الذي يثير الشكوك حول سهولة اختراقها. 

معارضو الهيئة أثاروا هذه المسألة العام الماضي. حساب أس الصراع في الشام التابع لصالح الحموي، المنشق عن هيئة تحرير الشام في نسخاتها السابقة، قال إن وجود مزود صيني لشبكة سيريافون يعني ”سيطرة النظام (السوري) على كل مكالمة، رسالة أو تواصل إنترنت لكل مستخدم لهذه الشبكة.“ 

في ذلك الوقت، نقل موقع أورينت تحت عنوان ” المزوّد الصيني لـسيريافون الجولاني يثير الجدل.. 5 تساؤلات من الأسد إلى غزّة “ أن تعاقد الهيئة مع الصين يأتي استمراراً لسياسية الصين في الاستثمار مع مختلف الأطراف المتنازعة في سوريا بما في ذلك مشاريع الإعمار في أحياء حلب الشرقية. من ناحية أخرى، نقل أورينت أن سيطرة حكومة الإنقاذ التابعة للجولاني على شركة الاتصالات هذه ”ستكون مصدر معلومات كبير“ بحيث سيكون سهلاً ”مراقبة خطوط الإنترنت والاتصالات وبيع الشرائح.“ 

في هذا الملف، كان إعلام القاعدة الرديف اشنغل ”بالأمن السيبراني.“ في نوفمبر الماضي، نشر مجلس التعاون الإعلامي الإسلامي كتاباً بعنوان ”الحرب الإلكترونية“ يتحدث فيه أنصار القاعدة عن وجود اختراقات أمنية من خلال الإنترنت في شمال سوريا من خلال أبراج ”إسرائيلية في إدلب“ وأخرى ”تتبع النظام السوري.“  

وفي منشور آخر، كتب نادر عمران، من أنصار القاعدة إن مسألة الأبراج هذه ستكون ”الفضيحة التي ستقصم ظهر الجولاني“ المتهم ببيع بيانات الإنترنت في إدلب إلى المخابرات الدولية. 

 

شذرات من جديد … سيف العدل من جديد

قالت حسابات في مجموعات أنصار القاعدة إنها ستعيد نشر مقتطفات من كتاب ”شذرات من تاريخ القاعدة“ للقيادي في التنظيم فرع اليمن، خبيب السوداني. 

نُشر الكتاب في طبعته الأولى في سبتمبر ٢٠٢١ عن طريق مؤسسة بيت المقدس. الطبعة الثانية كانت في يونيو ٢٠٢٣ عن طريق مؤسسة الملاحم الذراع الإعلامية لقاعدة اليمن. أهم اختلاف بين الطبعتين هو أن السوداني أقحم في الثانية نصوصاً منسوبة إلى سيف العدل الزعيم الفعلي لتنظيم القاعدة ساكن طهران. 

 

جماعة مسلحة جديدة في سيناء

ظهر تنظيم مسلح جديد في سيناء المصرية أطلق على نفسه اسم ”كتائب الفاروق.“ 

في بيانهم الأول وكان مرئياً نُشر في تاريخ ٢٠ يناير، قالوا إنهم ”يثأرون لغزة“ وهددوا بشن هجمات على إسرائيل عبر الحدود المصرية وحتى الأردنية. وفي البيان إشارة على أنه مسجل قبل ذلك التاريخ بعشرين يوماً إذ أشاروا إلى مرور ”أكثر من ثمانين“ يوماً على الحرب. ولفت في هذا البيان أن وضعوا في الخلفية صورة الجندي المصري محمد صلاح إبراهيم الذي نفذ هجوماً عبر الحدود مع إسرائيل في يونيو الماضي. 

في بيانهم الثاني قالوا إنهم شنوا ”ضربات“ داخل إسرائيل. 

لم نرصد تعليقاً في حسابات الجهاديين التي اعتدنا رصدها خاصة أنصار القاعدة، لكن على منصة إكس، دار جدل حول حقيقة هذا التشكيل وأهدافه. 

 

باكستان طالبان تتمدد

أعلن تنظيم طالبان باكستان TTP أن مدينة كراتشي أصبحت الولاية رقم ١٣ من ولايات الظل التي ينشط فيها التنظيم. 

كراتشي هي أكبر مدينة في باكستان تقع حنوباً على ساحل بحر العرب. بيان تي تي بي قال إن ”حاكم“ الولاية الجديدة سيكون المفتي سعد يعاونه الأستاذ جاويد. 

”ولايات الظل“ هي مدن يقيم فيها تي تي بي حكماً موازياً لحكم الدولة: ففيها حكام ووزراء. سبع ولايات تقع في منطقة خيبربختونخوا القبلية، واثنتان في بالوشستان واثنتان في بنجاب وواحدة في جيلجيت بالتيستان. 

تي تي بي أعلنوا أيضاً أن جماعة مسلحة بقيادة المدعو مولوي حماد حقاني انضمت إلى تي تي بي من منطقة مالاكاند في إقليم بختونخوا. 

الصحفي المتخصص في المنطقة عبدالسيد وضّح أن هذا هو الاندماج رقم ٤٣ الذي تجريه تي تي بي منذ يوليو ٢٠٢٠. 

حساب Insights Pak  على منصة إكس علّق إن هذا العام سيكون ”حافلاً“ بالنسبة للقوات الأمنية الباكستانية. 

في الأثناء، أعلنت السلطات في باكستان اعتقال متورط في الهجوم الانتحاري الذي استهدف مزار عبدالله شاه غازي في كراتشي في ٢٠١٠. المعتقل ينتمي إلى تي تي بي.

 

هل يستعيد بوكو حرام قوته؟ 

نقل حساب زاغازولا على منصة إكس أن اقتتالاً ”عنيفاً“ تجدد بين فلول بوكو حرام ومقاتلي داعش غرب إفريقيا ISWAP في منطقة بحيرة تشاد. الحساب النيجيري أوضح أن مقاتلي بوكو حرام كانت لهم الغلبة في هذا الهجوم. 

في مايو ٢٠٢١، تمكن تنظيم ISWAP من تصفية زعيم بوكو حرام أبي بكر شيكاو. إلا أن ذلك لم يقضِ على جماعته الذين ركزوا نشاطهم على مقارعة ISWAP. الجزء الأكبر من بوكو حرام استسلم إلى السلطات النيجيرية. 

في منشور آخر، بث زاغازولا تسجيلاً لامرأة تتلقى تعليمات ممن يبدو أنه مقاتل من بوكو حرام ويطلب منها أن ترفع البندقية متعهدة بقتل ”الكفار.“ 

لم يوضح زاغازولا إن كان التسجيل حديثاً أم لا، لكنه لفت إلى أنه لم يسبق أن نشرت الجماعة تسجيلات لنساء على هذا النحو بالرغم من أن بوكو حرام معروفة باستغلال النساء في تنفيذ هجمات انتحارية. أحد المعلقين قال إن هذا دليل على استنزاف المقاتلين لدى الجماعة.


قائمة الحلقات