ترامب: “الحُكم الحقيقي” سيُصدره الناخبون في 5 تشرين الثاني/نوفمبر

أدانت هيئة محلّفين في نيويورك الخميس الرئيس السابق دونالد ترامب بكلّ التّهم الـ34 الموجّهة إليه في قضية دفع أموال خلافاً للقانون لشراء صمت ممثّلة أفلام إباحية، في تطوّر مزلزل يأتي قبل خمسة أشهر فقط من الانتخابات الرئاسية التي يسعى من خلالها للعودة إلى البيت الأبيض.

وبذلك يصبح الملياردير الجمهوري أول رئيس أمريكي سابق يدان جنائياً، على الرّغم من أنّ هذا الحُكم لا يمنعه من مواصلة حملته الانتخابية.

بـ 34 اتهامًا.. دونالد ترامب بات أول رئيس أمريكي يُدان جنائيًا

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب خلال حديثه لوسائل إعلام بعد إدانته بـ 34 تهمة جنائية. (رويترز)

تعليق ترامب

واعتبر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حُكم الإدانة الجنائية التاريخي الذي أصدرته بحقّه هيئة محلّفين في نيويورك الخميس “عاراً”، مؤكّداً أنّ “الحُكم الحقيقي” سيُصدره الناخبون يوم الانتخابات الرئاسية في 5 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال ترامب للصحافيين إنّ “الحُكم الحقيقي سيُصدره في 5 تشرين الثاني/نوفمبر الشعب الأمريكي”.

بـ 34 اتهامًا.. دونالد ترامب بات أول رئيس أمريكي يُدان جنائيًا

يوم مخز

ومن ناحيته أعرب رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون الخميس عن أسفه لحُكم الإدانة الجنائية التاريخي الذي أصدرته هيئة محلّفين في نيويورك بحقّ الرئيس السابق دونالد ترامب، معتبراً هذا اليوم “يوماً مخزياً” في تاريخ الولايات المتّحدة.

وقال الزعيم الجمهوري إنّ “اليوم هو يوم عار في التاريخ الأمريكي. الديموقراطيون يهلّلون لإدانة زعيم الحزب المعارض بتهم سخيفة، بناء على شهادة (محام) مدان ومشطوب من سجلّ (المحامين). هذه ممارسة سياسية بحتة وليست قضائية”.

لا أحد فوق القانون

وفي المقابل اعتبرت الحملة الانتخابيّة للرئيس الأمريكي جو بايدن أنّ حُكم الإدانة الجنائيّة التاريخي الذي أصدرته هيئة محلّفين في نيويورك بحقّ منافسه الرئيس السابق دونالد ترامب الخميس هو دليل على أنّ “لا أحد فوق القانون”.

بـ 34 اتهامًا.. دونالد ترامب بات أول رئيس أمريكي يُدان جنائيًا

وقال المسؤول في الحملة مايكل تايلر في بيان إنّه رغم هذه الإدانة “هناك طريقة واحدة فقط لإبقاء دونالد ترامب خارج المكتب البيضوي، ألا وهي بطاقة الاقتراع. فسواء أدين أو لم يُدَن فإنّ ترامب سيكون المرشح الجمهوري” للانتخابات الرئاسية المقرّرة في 5 تشرين الثاني/نوفمبر.