القصف الجديد برفح يأتي بعد يومين من غارة جوية إسرائيلية على مخيم آخر أثارت إدانة عالمية

قالت السلطات الصحية في غزة إن ضربات إسرائيلية على مخيم في منطقة إخلاء غربي رفح أسفرت عن مقتل 21 شخصا على الأقل يوم الثلاثاء وتقدمت الدبابات إلى وسط مدينة غزة الجنوبية للمرة الأولى بعد قصف إسرائيلي، ليلة القصف العنيف.

"معظمهم من النساء".. قتلى جدد في غارة إسرائيلية على مخيم للنازحين غرب رفح

وبعد يومين من غارة جوية إسرائيلية على مخيم آخر أثارت إدانة عالمية، قالت خدمات الطوارئ في غزة إن أربع قذائف دبابة أصابت مجموعة من الخيام في المواصي، وهي منطقة ساحلية نصحت إسرائيل المدنيين في رفح بالانتقال إليها بحثا عن الأمان.

ومن بين القتلى على الأقل 12 امرأة، بحسب مسؤولين طبيين في القطاع الفلسطيني الذي تديره حماس. وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي: “حتى هذا الوقت، ليس لدينا علم بهذا الحادث”.

وقال شهود لرويترز إنه في وسط رفح شوهدت دبابات وعربات مدرعة تحمل أسلحة آلية بالقرب من مسجد العودة. وقال الجيش الإسرائيلي إن قواته واصلت عملياتها في منطقة رفح، دون التعليق على أنباء عن تقدمها في وسط المدينة.

وتحول القلق الدولي بشأن الهجوم الإسرائيلي على رفح المستمر منذ ثلاثة أسابيع إلى غضب بعد أن أدى هجوم يوم الأحد إلى إشعال حريق في مخيم في المنطقة الغربية من المدينة مما أسفر عن مقتل 45 شخصا على الأقل.

وأعرب زعماء العالم عن فزعهم من الحريق الذي اندلع في “منطقة إنسانية” في رفح حيث لجأت أسر نزحت بسبب القتال في أماكن أخرى بحثا عن مأوى وحثوا على تنفيذ أمر المحكمة الدولية الأسبوع الماضي بوقف الهجوم الإسرائيلي.

ووقع هجوم يوم الثلاثاء في منطقة حددتها إسرائيل كمنطقة إنسانية موسعة، والتي دعت المدنيين في رفح إلى إخلاءها حفاظاً على سلامتهم عندما شنت توغلها في أوائل مايو/أيار.

"معظمهم من النساء".. قتلى جدد في غارة إسرائيلية على مخيم للنازحين غرب رفح

وفي تحرك دبلوماسي من المفترض أنه يهدف إلى كبح جماح العنف، من المقرر أن تعترف إسبانيا وأيرلندا والنرويج رسميا بالدولة الفلسطينية يوم الثلاثاء.

وقالت الدول الثلاث إنها تأمل أن يؤدي قرارها إلى تسريع الجهود الرامية إلى ضمان وقف إطلاق النار في الحرب الإسرائيلية ضد نشطاء حماس ، التي دخلت الآن شهرها الثامن، والتي حولت معظم الأراضي المكتظة بالسكان إلى أنقاض.

وقال سكان إن حي تل السلطان في رفح، الذي شهد الغارة التي وقعت ليل الأحد، والتي أضرمت فيها النيران في الخيام والملاجئ بينما كانت الأسر تنام، ما زال يتعرض للقصف.

وقال أحد السكان لرويترز عبر تطبيق للدردشة ” قذائف الدبابات تتساقط في كل مكان في تل السلطان. فرت عائلات كثيرة من منازلها في غرب رفح تحت إطلاق النار طوال الليل”.

إلى ذلك، ذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) يوم الثلاثاء أن حوالي مليون شخص – العديد منهم نزحوا مراراً وتكراراً بسبب موجات الحرب المتغيرة – فروا من الهجوم الإسرائيلي على رفح منذ أوائل شهر مايو.

وأظهر مقطع فيديو حصلت عليه رويترز عائلات تتحرك مرة أخرى حاملة أمتعتها في شوارع رفح المدمرة وأطفالها المرهقون يجرون خلفهم.

وقال مؤيد فصيفص وهو يدفع أمتعته على دراجتين “هناك الكثير من الهجمات والدخان والغبار. إنه الموت من عند الله… (الإسرائيليون) يضربون في كل مكان. نحن متعبون”.

إسرائيل تقول إنها تخوض معركة بالقرب من الحدود المصرية

ومنذ أن بدأت إسرائيل توغلها بالسيطرة على معبر رفح الحدودي مع مصر قبل ثلاثة أسابيع، قامت الدبابات بالتجول في ضواحي المدينة ودخلت بعض المناطق الشرقية لكنها لم تكن قد دخلت المدينة بكامل قوتها بعد.

وفي الأيام الأخيرة، توغلت الدبابات الإسرائيلية صوب الأحياء الغربية واتخذت مواقعها على قمة تلة زعرب غرب رفح. وأفاد شهود عيان يوم الثلاثاء عن وقوع معارك بالأسلحة النارية بين القوات الإسرائيلية والمقاتلين الذين تقودهم حماس في منطقة زعرب.

"معظمهم من النساء".. قتلى جدد في غارة إسرائيلية على مخيم للنازحين غرب رفح

وقال شهود في وسط رفح إن الجيش الإسرائيلي أحضر على ما يبدو مركبات مدرعة تعمل عن بعد ولم تظهر على الفور أي علامة على وجود أفراد داخلها أو حولها.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه عمل خلال الليل على طول ممر فيلادلفي الذي يفصل غزة عن مصر “بناء على معلومات استخباراتية تشير إلى وجود أهداف إرهابية”.

وقالت في بيان إن القوات الإسرائيلية شاركت في قتال عن قرب وعثرت على فتحات أنفاق وأسلحة وبنية تحتية للمسلحين.

وواصلت إسرائيل هجماتها على الرغم من الحكم الذي أصدرته محكمة العدل الدولية يوم الجمعة والذي أمرها بوقف الهجمات نظرا لوجود خطر كبير بوقوع خسائر في صفوف المدنيين.

كما كررت محكمة العدل الدولية دعواتها للإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة.

وتقول وزارة الصحة في غزة إن أكثر من 36 ألف فلسطيني قتلوا في الهجوم الإسرائيلي. وشنت إسرائيل حربها الجوية والبرية بعد أن هاجم مسلحون بقيادة حماس مجتمعات جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر، مما أسفر عن مقتل حوالي 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 رهينة، وفقًا للإحصائيات الإسرائيلية.