كيانات إيرانية تدعم روسيا في حربها ضد أوكرانيا

قال دبلوماسيون بالاتحاد الأوروبي إن حكومات الاتحاد الأوروبي اتفقت الجمعة على إدراج 9 كيانات إيرانية، من بينها وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني، على قائمة العقوبات لقيام طهران بتزويد روسيا بطائرات مسيرة تستخدمها موسكو في حربها ضد أوكرانيا.

وسيتم الإعلان عن الاتفاقية، التي تم التوصل إليها بين سفراء حكومات الاتحاد الأوروبي في بروكسل، بعد إقرارها من قبل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماعهم يوم الاثنين.

عقوبات أوروبية تطال كيانات إيرانية من بينهم وزير الدفاع.. ما علاقة روسيا؟

وأكد دبلوماسي ثان أن وزير الدفاع الإيراني محمد رضا أشتياني مدرج على قائمة العقوبات المتفق عليها.

وتشمل العقوبات حظر السفر للأفراد، وتجميد الأصول للأفراد والكيانات، وحظر إتاحة الأموال أو الموارد الاقتصادية لأولئك المدرجين في القائمة.

عقوبات أوروبية تطال كيانات إيرانية من بينهم وزير الدفاع.. ما علاقة روسيا؟

وفي يونيو الماضي، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل: “إن 4 شركات إيرانية تصنّع طائرات مسيرة تم إدراجها في الحزمة الـ11 من العقوبات الأوروبية ضد روسيا، لتزويدها موسكو بطائرات مسيرة لمهاجمة أوكرانيا”.

وأعلن بوريل حينها أن “قائمة عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة للغزو الروسي ضد أوكرانيا تضم 4 شركات إيرانية تصنع طائرات مسيرة وتزود بها موسكو”.

كما فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني ومنظمة بحثية أخرى تابعة للحرس الثوري تدعى منظمة “البحث والجهاد” بالإضافة إلى الصناعات الجوية لفيلق القدس التابع للحرس الثوري.