أبرز ردود الفعل الدولية على مقتل الرئيس الإيراني

قدّمت دول عدّة التعازي بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الذي قضى في حادث تعرّضت له مروحية كانت تقلّه مع مسؤولين آخرين أبرزهم وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، في شمال غرب إيران، ما أدى الى مقتلهم جميعاً.

وفي ما يأتي أبرز ردود الفعل الدولية:

الأمم المتحدة

وقف أعضاء مجلس الأمن الدولي دقيقة صمت الاثنين حداداً على رئيسي ووزير خارجيته.

وقال الرئيس الحالي للمجلس، سفير موزمبيق بيدرو كوميساريو أفونسو، إن المجلس “يعرب عن تعازيه ومواساته لأسرتيهما ولشعب جمهورية إيران الإسلامية”، وذلك قبل وقوف جميع ممثلي الدول الاعضاء، بمن فيهم مساعد السفير الأميركي روبرت وود.

الولايات المتحدة

قدمت الخارجية الأمريكية “تعازيها”. وقال المتحدث باسمها ماثيو ميلر في بيان “تعرب الولايات المتحدة عن تعازيها الرسمية بوفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان وأعضاء آخرين في وفدهم في حادث مروحية في شمال غرب إيران”.

وكرّر “دعمنا للشعب الايراني ونضاله من أجل حقوق الانسان والحريات الاساسية”.

من جهته، اعتبر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض جون كيربي الإثنين أن رئيسي “كان رجلا يداه ملطختان بالدماء”، ويتحمل “مسؤولية انتهاكات فظيعة لحقوق الانسان”.

الاتحاد الأوروبي

أعرب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال الإثنين عن تعازي الاتحاد “الصادقة”.

وكتب ميشال على منصة “إكس”، “يعرب الاتحاد الأوروبي عن تعازيه الصادقة بوفاة الرئيس رئيسي ووزير الخارجية أمير عبداللهيان والأعضاء الآخرين في وفدهم والطاقم في حادث مروحية”.

وقال وزير خارجية التكتل جوزيب بوريل إن “الاتحاد الأوروبي يقدم تعازيه” بعد “حادث المروحية المأسوي”.

حلف شمال الأطلسي

قدم حلف شمال الأطلسي على “إكس” الإثنين “تعازيه للشعب الإيراني”.

فرنسا

قدّمت باريس “تعازيها للجمهورية الإسلامية الإيرانية في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي”، حسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية الإثنين.

إيطاليا

أعربت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني عن “تضامن إيطاليا مع إيران حكومة وشعبا”، آملة في “أن تلتزم القيادة الإيرانية المستقبلية تحقيق الاستقرار وتهدئة الوضع في المنطقة”.

البابا فرنسيس

قدم البابا فرنسيس تعازيه في برقية الى المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، مؤكداً تضامنه مع إيران “في هذا الوقت العصيب”.

روسيا

تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الإثنين هاتفيا مع الرئيس الايراني المكلف محمد مخبر لتقديم التعازي إليه.

وأكد الرجلان “رغبتهما المشتركة بمواصلة تعزيز التعاون بشكل متماسك” بين موسكو وطهران، بحسب الكرملين.

بريطانيا

أعلن المتحدث باسم رئيس الوزراء ريشي سوناك أن “أولوية المملكة المتحدة هي العمل مع الشركاء الدوليين لمواصلة الحفاظ على الاستقرار الإقليمي وتعزيزه”.

الاتحاد الافريقي

أعلن الاتحاد الافريقي في بيان انه “يشعر بصدمة وحزن كبيرين”.

البرازيل

عبر الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا عن “حزنه”.

إسبانيا

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس لـ”راديو كادينا سير”، “رئيسي كان شخصية مهمة للغاية في إيران، لذا سنتابع بعناية فائقة الإجراءات التي ستتخذها إيران”.

الصين

اعتبر الرئيس الصيني شي جين بينغ الإثنين أن وفاة الرئيس الإيراني تشكّل “خسارة كبيرة للشعب الإيراني”.

تركيا

أعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يوم حداد وطني. وقال في خطاب متلفز “خلال اجتماع حكومتنا، قررنا إعلان يوم حداد وطني في بلادنا لنشاطر الشعب الايراني الالم الكبير الذي يعيشه”.

المعارضة الإيرانية

قال رضا بهلوي، نجل الشاه الإيراني المخلوع، إن رئيسي “لا يستحق التعزية به” بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان يُتّهم بأنه أشرف عليها.

من جهتها، قالت مريم رجوي، رئيسة “المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية” في بيان إن الحادث يمثل “ضربة استراتيجية من العيار الثقيل لا يمكن تعويضها يتلقاها (المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي) خامنئي ومجمل نظام الإعدامات والمجازر”.

منظمة التعاون الإسلامي

أعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي التي تضم 57 دولة، حسين إبراهيم طه، عن “خالص تعازيه وتعاطفه مع حكومة إيران وشعبها”، وفقا لما جاء في بيان للمنظمة على موقع “إكس”.

دول الخليج

قدّم رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان “خالص العزاء وعميق المواساة للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادة وشعباً”، مؤكداً “تضامن الإمارات مع إيران في هذه الظروف الصعبة”.

ونعى العاهل السعودي الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بـ”بالغ التعازي وصادق المواساة”، رئيسي الذي شهدت فترة حكمه عودة العلاقات مع المملكة بعد قطيعة استمرت أكثر من سبع سنوات.

عبّر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن “صادق التعازي” للجمهورية الإسلامية “حكومة وشعباً”.

وأعرب العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة “عن خالص التعازي وعميق المواساة” للمرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية والشعب الإيراني.

كما بعث سلطان عُمان هيثم بن طارق “برقية تعزية ومواساة” إلى قادة إيران.

وعبّر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح عن “خالص تعازيه وصادق مواساته” لطهران قيادةً وشعبًا.

سوريا

أعرب الرئيس السوري بشار الأسد “عن بالغ الأسف والمواساة لهذا الحادث الأليم والفقد الكبير الذي نجم عنه”، وفق ما نقلت منصّات الرئاسة، مضيفاً “لقد عملنا مع الرئيس الراحل كي تبقى العلاقات الإستراتيجية التي تربط سورية وإيران مزدهرة على الدوام ونحن سنبقى نذكر زيارته إلى سوريا محطة هامة في هذا المسار”.

لبنان

أصدر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مذكرة بإعلان “الحداد الرسمي ثلاثة أيام على وفاة” رئيس الجمهورية الإسلامية.

الأردن

نعى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني على منصة “أكس” الرئيس الإيراني ووزير الخارجية والمرافقين لهما، معرباً عن تضامنه “مع الأشقاء في إيران بهذا الظرف الصعب”.

مصر

قالت الرئاسة في بيان “تنعى جمهورية مصر العربية، بمزيد من الحزن والأسى، الرئيس إبراهيم رئيسي، رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ووزير الخارجية السيد حسين أمير عبد اللهيان، ومرافقيهم، الذين وافتهم المنية… إثر حادث أليم”.

وتقدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي “بخالص التعازي والمواساة إلى الشعب الإيراني الشقيق”.

كوريا الشمالية

اعتبر الزعيم الكوري الشمالي كيم جون أونغ أن وفاة رئيسي تشكّل “خسارة كبيرة للشعب الإيراني الشقيق وشعوب العالم التي تتطلع الى الاستقلال والعدالة”، بحسب الاعلام الرسمي.