وسائل إعلام إيرانية: مصرع إبراهيم رئيسي مع الوفد المرافق له في حادث المروحية

نعت وسائل إعلام إيرانية صباح الاثنين الرئيس إبراهيم رئيسي غداة تعرض المروحية التي كان على متنها إلى حادث في شمال غرب البلاد، من دون صدور إعلان رسمي بهذا الشأن إلى الآن.

وأفادت وكالة مهر بـ “مصرع إبراهيم رئيسي” مع الوفد المرافق له.

كما نقلت صحيفة “إيران ديلي” معلومات مشابهة، وذلك بعد ساعات من إعلان السلطات العثور على المروحية التي كانت تقلّ رئيسي ومسؤولين آخرين، مؤكدة عدم رصد “أيّ علامة” حياة في الحطام.

وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إثر تحطم طائرته

وعاشت إيران حالة استنفار كبيرة منذ الساعات الأولى التي أعلن فيها نبأ تحطم طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أثناء عبورها منطقة جبلية وسط ضباب كثيف، بينما واجهت فرق الإنقاذ صعوبات كبيرة في إطار جهود البحث بسبب طبيعة المنطقة التي شهدت الحادث وسوء الأحوال الجوية.

وفقا لدستور إيران يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية مهام الرئيس، وتنص المادة الـ131 من الدستور على ما يلي:

“في حالة وفاة رئيس الجمهورية، أو عزله، أو استقالته، أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حالة انتهاء فترة رئاسة الجمهورية وعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية نتيجة وجود بعض العقبات أو نتيجة ظروف أخرى مشابهة، يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية مهام رئيس الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة القيادة”.

وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إثر تحطم طائرته

تضيف المادة نفسها: “وعلى هيئة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول لرئيس الجمهورية أن تحضّر لانتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال خمسين يوماً على الأكثر. وفي حالة وفاة النائب الأول لرئيس الجمهورية أو وجود أمور أخرى تحول دون قيامه بواجباته، وكذلك في حال لم يكن لرئيس الجمهورية نائب أول، تعين القيادة شخصاً آخر مكانه”.

أما صلاحيات الشخص الذي يتولى رئاسة البلاد في هذه الفترة، فأشارت إليها المادة 132 من الدستور الإيراني، والتي تقول: “في الفترة التي يتولى فيها النائب الأول لرئيس الجمهورية، أو شخص آخر عُيّن بموجب المادة 131، مسؤوليات رئيس الجمهورية ويتمتع بصلاحياته، لا يمكن استجواب الوزراء أو حجب الثقة عنهم. ولا يمكن كذلك اتخاذ أي خطوة لإعادة النظر في الدستور أو لتنظيم استفتاء عام في البلاد”.

وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إثر تحطم طائرته

ويشغل منصب النائب الأول لرئيس إيران حاليا، محمد مخبر، الذي توجه إلى تبريز لمتابعة عمليات البحث عن الطائرة المروحية وفقا لوسائل إعلام محلية.