الوضع الاقتصادي مختلف بالنسبة للجيل Z

المشهد الاقتصادي يبدو مختلفًا جدًا بالنسبة للشباب من جيل زد اليوم مقارنةً بجيل البومرز عندما كانوا في عقدهم الثاني. مع رواتب راكدة وتكاليف المعيشة المتزايدة ومستويات قياسية من الديون الطلابية، يواجه جيل زد المزيد من التحديات المالية لبناء الثروة في سن مبكرة.

في حين استفاد “البومرز”، (وهم الذين ولدوا بين العامين 1945 و1965)، من اقتصاد مزدهر بعد الحرب مع فرص كبيرة للمهن الثابتة والإسكان الميسور، يواجه جيل زد مسارًا أصعب اليوم. عوامل رئيسية مثل الديون الطلابية الضخمة وأسعار الإسكان المتضخمة ونمو الأجور الراكدة وضعت هذا الجيل في مكان أقل نجاحًا من حيث بناء الثروة مقارنة بجيل البومرز في نفس العمر.

الثروة والدخل

يواجه الشباب اليوم تكاليفًا مرتفعة للإسكان والرعاية الصحية والتعليم مع معاناتهم في سوق العمل الذي لا يزال يتأثر بآثار الركود الكبير وجائحة كوفيد-19. دخل كثيرون من جيل زد إلى مجالات العمل حوالي عام 2020 عندما كانت معدلات البطالة في مستويات قياسية. الذين ينجحون في العثور على عمل يكسبون أجورًا تعترضت إلى حد كبير على مدى عقود عند مراعاة التضخم.

هل يمكن مقارنة ثروة الجيل Z الآن بجيل البومرز في العشرينات من عمرهم؟

قالت “مورا لافيرتي”، مدير علاقات الإعلام والمؤثرين في شركة فايربراند كوميونيكيشنز “ثلث جيل زد و37% من الميلينيالز ( المولود بين 1980 و1995) يرغبون في التقاعد قبل بلوغ عمر الستين – ولكنهم لا يوفرون ما يكفي للقيام بذلك”، واستشهدت “مورا لافيرتي” بدراسة أجرتها مزود خدمات هيومان إنتريست والتي أصدرت في وقت سابق هذا العام. “نصف كل من جيل زد والميلينيالز يعترفون بأنهم لم يوفروا بعد 50،000 دولار للتقاعد.”

الشباب اليوم هم بالفعل في مأزق مالي بناءً على أهداف الادخار للتقاعد. بينما يمتلك جيل زد بالتأكيد دخلاً أقل حاليًا في عقدهم الثاني، فإن عدم قدرة الكثيرين على ادخار أي شيء جوهري يشير إلى أنهم يتعثرون في مواجهة النفقات الأساسية اليوم. هذا يمنعهم من تراكم الثروة للمستقبل بمعدل قام به العديد من البومرز.

معدلات امتلاك المنازل

أحد أكبر مؤشرات الثراء هو امتلاك المنازل، وهنا نرى انحرافًا كبيرًا بين جيل زد وجيل البومرز في عقدهم الثاني.

قال “سيباستيان جانيا”، مدير شركة أونتاريو لشراء العقارات “هناك فارق كبير بين كيف يقارن ثراء جيل زد الآن بثراء جيل البومرز”،

وأكمل “واحدة من أكبر الأسباب لذلك هي تكاليف المعيشة الحالية وتكاليف الأصول الحالية. عندما يتعلق الأمر بالإيجار، يمثل الإيجار جزءًا أكبر بكثير من دخل الفرد لدى جيل زد مقارنة بمقدار ما كان يمثله الإيجار من دخل البومرز.

علاوة على ذلك، حتى عند النظر من منظور شراء منزل، كان البومرز والعديد من الأسواق قادرين على شراء منازل بعشرات الآلاف من الدولارات، أحيانًا حتى أقل، مقارنة بجيل زد الذي يضطر اليوم لإنفاق مئات الآلاف من الدولارات على منزل.”

تجعل هذه التكاليف المتضخمة للإسكان من الصعب للغاية على جيل زد دخول سوق الملكية في سن مبكرة مثلما فعل جيل البومرز.

التخطيط للتقاعد

بدخل أقل وثروة أقل، يتوقع جيل زد إلى مستقبل أكثر غموضًا بشأن التقاعد مقارنة بجيل البومرز في نفس العمر.

هل يمكن مقارنة ثروة الجيل Z الآن بجيل البومرز في العشرينات من عمرهم؟

ترسم هذه الصورة صورة مثيرة للقلق بأن حصة كبيرة من جيل كامل يدخلون سوق العمل بدون استراتيجية متينة لبناء الثروة للتقاعد. وعلى النقيض من ذلك، يبدي جيل البومرز مزيدًا من التفاؤل بشأن التقاعد.

استفاد البومرز بالتأكيد من سوق عمل قوية واقتصاد في بداية مسارهم المهني، يعكس هذا الفجوة في الثقة أيضًا على الأرجح وعي جيل زد بأنهم بالفعل متأخرون في الادخار للتقاعد مقارنة بالأجيال السابقة.

قسم جديد يقارن الادخار للتقاعد والتوقعات بين جيل زد وجيل البومرز:

رؤية أكثر تعقيدًا على الرغم من أن جيل زد يُصوّر في كثير من الأحيان على أنه متأخر مقارنة بجيل البومرز، إلا أن النظرة الثاقبة تكشف أن الجيلين قد لا يكونان مختلفين بقدر ما يبدو.

ومع ذلك، يواجه جيل البومرز فجوة مماثلة بين التطلعات والتحضير حيث قالت لافيرتي. “48% من البومرز قالوا إنهم متأكدون إلى حد ما أو بشكل كامل بأن لديهم تقاعد مريح”،

لكن في الوقت نفسه قالت: “فقط 21% من البومرز لديهم 250,000 دولار أو أكثر مدخرات للتقاعد.”

لذلك، بينما يواجه جيل زد بالتأكيد عقبات حقيقية مثل الرواتب الراكدة والديون الطلابية، يبدو أن لدى جيل البومرز أيضًا أهدافًا للتقاعد تتجاوز مدخراتهم الفعلية للتقاعد. قد تكون المجموعتان أكثر تشابهًا مما يبدو في هذا الصدد.