صعوبات كبيرة تواجه فرق البحث عن طائرة الرئيس الإيراني

قال مسؤول إيراني لرويترز إن طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته تحطمت اليوم الأحد أثناء عبورها منطقة جبلية وسط ضباب كثيف، وإن رجال الإنقاذ يكافحون للوصول إلى موقع الحادث.

وقال المسؤول الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن حياة رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان كانت “في خطر بعد تحطم المروحية” الذي وقع في طريق العودة من زيارة إلى الحدود مع أذربيجان في شمال غرب البلاد .

إلى ذلك، أمر رئيس أركان الجيش الإيراني باستخدام جميع موارد الجيش وقوات الحرس الثوري الخاصة في عمليات البحث والإنقاذ.

رغم تحديد موقعها "الدقيق".. لماذا يصعب الوصول لطائرة الرئيس الإيراني؟

صعوبات تواجه فرق البحث والإنقاذ

من جانبها أفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن مكان حادث المروحية التي تقل الرئيس ومرافقيه، يقع في محيط قرية “أوزي” الواقعة في غابات ارسباران وتم ارسال فرق الانقاذ الى مكان الحادث.

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن المنطقة التي وقع فيها الحادث تعتبر من المناطق التي يصعب الوصول إليها، وقد وضعت هذه القضية صعوبات أمام فرق الإنقاذ، حيث تعتبر هذه المنطقة منطقة وعرة ولا يمكن التنقل فيها بالسيارة.

رغم تحديد موقعها "الدقيق".. لماذا يصعب الوصول لطائرة الرئيس الإيراني؟

تحديد الموقع الدقيق لمنطقة تحطم طائرة الرئيس الإيراني – إيران انترناشيونال

وقال مراسل محلي للتلفزيون الرسمي: “لقد حل الظلام وبدأت السماء تمطر، لكن البحث مستمر. وصلت فرق الإنقاذ إلى المنطقة… لكن الأمطار خلقت طيناً، مما جعل البحث صعباً”.

وتشهد المنطقة هطول أمطار شديدة وأجواء ضبابية. وفي موقع تحطم مروحية الرئيس، توجد صخور ضخمة يبلغ ارتفاعها أكثر من 70 مترا، مما حال دون قيام رجال الإنقاذ والأشخاص بالبحث والتقدم.


كما تم تشكيل مجموعات وفرق شعبية في منطقة قره داغ للبحث عن مروحية الرئيس. وفي منطقة الحادث يسود جو ضبابي وسيئ للغاية، ومدى الرؤية لا يصل حتى إلى متر واحد وفق وسائل إعلام إيرانية التي أشارت إلى عدم توافر اتصال بالإنترنت في المنطقة.

رغم تحديد موقعها "الدقيق".. لماذا يصعب الوصول لطائرة الرئيس الإيراني؟

عملية البحث ستستغرق وقتًا

بالتزامن مع ذلك، ذكرت وكالة أنباء “إيرنا”، التابعة للحكومة الإيرانية، أن فرق الإنقاذ وصلت إلى مكان الحادث، وبدأت عملية البحث عن رئيسي ومرافقيه.

وأضافت الوكالة: “تم إرسال 16 فريق إنقاذ وطائرة مُسيّرة إلى المنطقة، لكن عمليات البحث والإنقاذ ستستغرق وقتًا؛ بسبب صعوبة الوصول إلى المنطقة، والظروف الجبلية ووجود الغابات، فضلاً عن الأحوال الجوية غير المواتية، وخاصة الضباب الكثيف”.

فقدان الاتصال ببعض أعضاء فرق الإنقاذ

قال المتحدث باسم الهلال الأحمر الإيراني، إنه ليس هناك ما يضمن إذا كانت المروحية، التي كانت تقل الرئيس الإيراني، آمنة أم لا.

وأضاف: الأحوال الجوية في مكان الحادث سيئة للغاية، لدرجة أننا فقدنا الاتصال بـ 3 من عمال فرق الإنقاذ.

بايدن يقطع إجازته

وفي أول رد فعل أمريكي على الحدث، قطع الرئيس جو بايدن، الأحد، إجازته وعاد للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وذكر البيت الأبيض أنه “تم إطلاع الرئيس بايدن على تقارير بشأن حادثة مروحية الرئيس الإيراني“.

رغم تحديد موقعها "الدقيق".. لماذا يصعب الوصول لطائرة الرئيس الإيراني؟

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، إن واشنطن تتابع عن كثب التقارير حول سقوط مروحية الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية، حسين أمير عبداللهيان. وأضاف: “ليس لدينا أي تعليق حول هذا الحادث، في الوقت الراهن”.

 العراق يعرض المساعدة

وفي العراق، أصدر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني توجيهات لوزير الداخلية والهلال الأحمر العراقي لعرض الإمكانات المتوفرة على إيران للمساعدة في البحث عن مروحية الرئيس إبراهيم رئيسي.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة باسم العوادي في بيان: “إن رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وجه وزارة الداخلية والهلال الأحمر العراقي وبقية الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فقدت في شمال إيران”.