وارسو توقف بولندياً يُشتبه بتواصله مع موسكو للتحضير لمحاولة اغتيال زيلينسكي

أوقفت بولندا رجلاً يشتبه بأنه تواصل مع أجهزة الاستخبارات الروسية وساعدها في التحضير لمحاولة اغتيال محتملة للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، وفق ما أعلنت النيابة العامة في كل من كييف ووارسو.

وكان على الموقوف البولندي الذي عُرّف عنه باسم بافل ك. “جمع معلومات وتزويد أجهزة الاستخبارات العسكرية لروسيا الاتحادية بها (…) خصوصاً مساعدة الأجهزة الخاصة الروسية على التخطيط لمحاولة اغتيال محتملة لرئيس دولة أجنبية هو الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي“، وفق ما أفادت النيابة العامة البولندية في بيان.

هل بدأت موسكو في التحرك لاغتيال زيلينسكي؟

وأضاف البيان أنّ الموقوف أبدى “استعداده للعمل لحساب أجهزة الاستخبارات العسكرية الروسية وقد أجرى اتصالات مع مواطنين روس منخرطين مباشرة في الحرب في أوكرانيا”.

وقالت النيابة العامة البولندية إنّ توقيف بافل ك. تمّ بعدما تلقّت إخطاراً بشأنه من نظيرتها الأوكرانية أجرت على أساسه تحقيقاً أتاح لها جمع “أدلة أساسية” على تورّطه.

هل بدأت موسكو في التحرك لاغتيال زيلينسكي؟

وفي كييف، قال المدّعي العام الأوكراني أندري كوستين إنّ الموقوف في بولندا كان مسؤولاً بشكل خاص عن “جمع ونقل معلومات إلى الدولة المعتدية حول أمن مطار رزيسزو-ياسيونكا” في جنوب شرق بولندا، والذي كثيراً ما يستخدمه الرئيس الأوكراني خلال رحلاته الخارجية.

كذلك فإنّ هذا المطار يستخدمه مسؤولون من دول أخرى في رحلاتهم إلى أوكرانيا وتستخدمه أيضاً قوافل المساعدات المرسلة إلى هذا البلد.

وقال كوستين عبر منصة “إكس” إن “هذه القضية تؤشر الى التهديد المستمر الذي تمثّله روسيا ليس فقط على أوكرانيا والأوكرانيين، بل أيضاً على العالم الحرّ بأكمله”.

واتّهم المدّعي العام الأوكراني الكرملين بتنفيذ “عمليات تخريب على أراضي دول أخرى ذات سيادة”.

وبحسب النيابتان العامّتان في كلّ من كييف ووارسو فإنّ باول ك. أودع الحبس المؤقت.

وأشارت النيابة العامة البولندية الى أن التعاون بين أجهزة الأمن في البلدين أتاح “الحصول على أدلة أيضا خارج بولندا”.

هل بدأت موسكو في التحرك لاغتيال زيلينسكي؟

وهنّأ وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي النيابة العامة وأجهزة الاستخبارات في وارسو على عملها، منوّها عبر منصة إكس بـ”تعاون جيد مع الشقيقة أوكرانيا”.

وبولندا العضو في حلف شمال الأطلسي، هي من أبرز الداعمين لجارتها أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في أواخر شباط/فبراير 2022.