مشاجرة في البرلمان الجورجي حول مشروع قانون “العملاء الأجانب”

اندلعت اشتباكات بين الساسة الجورجيين في البرلمان بينما كان مشرعو الحزب الحاكم يتطلعون إلى تقديم مشروع قانون مثير للجدل بشأن “العملاء الأجانب” انتقدته الدول الغربية وأثار احتجاجات في الداخل.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الجورجي ماموكا مدينارادزه، زعيم الفصيل البرلماني لحزب الحلم الجورجي الحاكم والقوة الدافعة وراء مشروع القانون، وهو يتلقى لكمة في وجهه من قبل النائب المعارض أليكو إليساشفيلي أثناء حديثه على المنبر.

نائب يلكم زميله في البرلمان الجورجي.. ما علاقة روسيا؟

وأدى الحادث إلى شجار أوسع نطاقا بين العديد من المشرعين، وهو ما يحدث من حين لآخر في برلمان جورجيا الصاخب. وأظهرت لقطات مصورة اليساشفيلي وهو يستقبل بالهتافات من قبل المتظاهرين خارج مبنى البرلمان.

وقال حزب  “جورجيان دريم” في وقت سابق من هذا الشهر إنه سيعيد تقديم تشريع يُلزم المنظمات التي تقبل أموالاً من الخارج بالتسجيل كـ “عملاء أجانب” أو مواجهة غرامات، بعد 13 شهرًا من الاحتجاجات التي أجبرت الحزب على تأجيل الخطة.

وأدى مشروع القانون إلى توتر العلاقات مع الدول الأوروبية والولايات المتحدة، التي قالت إنها تعارض إقراره. وقال الاتحاد الأوروبي، الذي منح جورجيا وضع المرشح في ديسمبر/كانون الأول، إن هذه الخطوة تتعارض مع قيم الكتلة.

ويقول حزب “الحلم الجورجي” إنه يريد أن تنضم البلاد إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، حتى في الوقت الذي عمق فيه علاقاته مع روسيا وواجه اتهامات بالاستبداد في الداخل، لكنه يرى أن مشروع القانون ضروري لمكافحة ما يسميه “القيم الليبرالية الزائفة” التي يفرضها الأجانب ولتعزيز الشفافية.

من جانبها، أعلنت حكومة جورجيا أن رئيس الوزراء إيراكلي كوباخيدزه عقد اجتماعا يوم الاثنين مع سفراء الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة حيث ناقشوا مشروع القانون.

ودافع كوباخيدزه في بيان له عن مشروع القانون باعتباره يعزز المساءلة، وقال إنه “ليس من الواضح” سبب معارضة الدول الغربية له.

“القانون الروسي”

ووصف النقاد الجورجيون مشروع القانون بأنه “القانون الروسي”، مقارنين إياه بتشريع مماثل يستخدمه الكرملين لقمع المعارضة في روسيا. ولا تحظى روسيا بشعبية في جورجيا بسبب دعم موسكو لإقليمي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية الانفصاليين. وهزمت روسيا جورجيا في حرب قصيرة عام 2008.

وعلى إثر العراك في البرلمان، تجمّع عدة مئات من المتظاهرين أمام مبنى البرلمان قبل احتجاج حاشد دعت إليه منظمات المجتمع المدني.

نائب يلكم زميله في البرلمان الجورجي.. ما علاقة روسيا؟

وبمجرد موافقة أعضاء لجنة الشؤون القانونية بالهيئة التشريعية، والتي يسيطر عليها حزب الحلم الجورجي وحلفاؤه، يمكن أن ينتقل مشروع القانون إلى القراءة الأولى في البرلمان.

ومن المقرر أن تجري جورجيا انتخابات بحلول أكتوبر. وتظهر استطلاعات الرأي أن حزب الحلم الجورجي لا يزال الحزب الأكثر شعبية، لكنه فقد شعبيته منذ عام 2020، عندما فاز بأغلبية ضئيلة.