تركيا تبدي خشيتها من اندلاع “حرب إقليمية”

دعت تركيا الأحد إلى “وقف التصعيد” في الشرق الأوسط بعد الضربات الإيرانية التي استهدفت إسرائيل ليل السبت الأحد، مبدية خشيتها من اندلاع “حرب إقليمية”.

وكتبت وزارة الخارجية التركية في بيان “ننقل اليوم رسائلنا الداعية إلى وقف التصعيد إلى المسؤولين الإيرانيين وإلى الدول الغربية المؤثرة على إسرائيل”.

تركيا تدعو إلى وقف "التصعيد" بين إيران واسرائيل

وحذّرت أنقرة من أنّ “الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق، المُخالف للقانون الدولي، برّر مخاوفنا. وقد أظهر الرد الإيراني (…) مرة أخرى أن الأحداث يمكن أن تتحول بسرعة إلى حرب إقليمية”.

وكان مصدر دبلوماسي تركي قد أفاد في وقت سابق بأنّ وزير الخارجية التركي هاكان فيدان أكد الأحد لنظيره الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن تركيا المحاذية لإيران ترغب في تجنّب “تصعيد جديد في المنطقة”.

ونقل المصدر عن وزير الخارجية الإيراني إعلانه أنّ “عملية الرد على إسرائيل انتهت”، لكن إيران تحتفظ بالحق في التصرف “بحزم أكبر” في حال وقوع “هجوم” إسرائيلي.

وأطلقت إيران أكثر من 300 طائرة مسيّرة وصاروخ على إسرائيل خلال الليل ردًا على ضربة استهدفت قنصليتها في دمشق، وهو هجوم مباشر غير مسبوق تم “إحباطه” وفقًا للجيش الإسرائيلي.