العاهل الأردني يؤكد أن بلاده “لن تكون ساحة لحرب إقليمية”

حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الأحد خلال إتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن من أن أي تصعيد إسرائيلي “سيؤدي إلى توسيع دائرة الصراع في المنطقة”، مشددا على أن بلاده “لن تكون ساحة لحرب إقليمية”.

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي إن الملك عبد الله تلقى الأحد اتصالا هاتفيا من الرئيس بايدن، بحثا خلاله “آخر التطورات في المنطقة، والجهود المبذولة لخفض التصعيد والتوصل لوقف لإطلاق النار في غزة”.

وأكد الملك “ضرورة وقف التصعيد فورا في الإقليم”، محذرا من أن “أية إجراءات تصعيدية إسرائيلية ستؤدي إلى توسيع دائرة الصراع في المنطقة”.

العاهل الأردني يحذّر في اتصال مع بايدن من "توسيع دائرة الصراع"

كما أكّد أن “الأردن لن يكون ساحة لحرب إقليمية”.

وشدد الملك على أن “وقف الحرب على غزة فورا هو السبيل لوقف التصعيد وحماية المنطقة من تبعاته”.

وجدد التحذير من “تبعات العدوان الإسرائيلي على غزة والتصعيد المستمر في الضفة الغربية”، مؤكدا “ضرورة حماية المدنيين في غزة، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية بشتى الطرق وبشكل كاف ومستدام”.

وأطلقت إيران أكثر من 300 طائرة مسيّرة وصاروخ على إسرائيل ليل السبت الاحد ردًا على ضربة استهدفت قنصليتها في دمشق، وهو هجوم مباشر غير مسبوق تم “إحباطه” وفقًا للجيش الإسرائيلي.

وحذرت الولايات المتحدة، أكبر حلفاء إسرائيل، من مغبة أي تصعيد بعد الهجوم.

وأكد الأردن الأحد انه اعترض “أجساماً طائرة” خرقت أجواءه ليل السبت الأحد تزامنا مع الهجوم بالصواريخ والمسيّرات الذي شنّته إيران على إسرائيل، متعهّداً التصدي لأي تهديد “من أي جهة كانت”.

وشدد وزير الخارجية أيمن الصفدي على أن الأردن لن يسمح بتعريض أمنه للخطر.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (بترا) عنه قوله الأحد إن “الأردن سيستمر في اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لحماية أمنه وسيادته، ولن يسمح لأي كان بتعريض أمنه وسلامة شعبه لأي خطر”.