أبرز ردود الفعل الدولية على الهجوم الإيراني على إسرائيل

دانت القوى الغربيّة الضربات الإيرانيّة على إسرائيل في وقت متأخّر السبت، محذّرة من أنّ الهجوم يهدّد بمزيد من زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

في السطور التالية نستعرض أبرز ردود الفعل الدوليّة:

الولايات المتحدة: دعم “صارم”

تعهد الرئيس الأمريكي جو بايدن توفير دعم “ثابت” لإسرائيل في مواجهة الهجوم الإيراني، وذلك بعدما عقد اجتماعا طارئا مع كبار المسؤولين الأمنيين لبحث التصعيد المتنامي في الشرق الأوسط.

وقال بايدن عبر منصة اكس ناشرا صورة للاجتماع الذي عقد في البيت الابيض “التقيت للتو فريقي للأمن القومي لمناقشة هجمات ايران ضد اسرائيل. إن التزامنا ثابت (دفاعا عن) أمن اسرائيل في وجه تهديدات ايران ووكلائها”.

وأكّدت المتحدّثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون مجددا دعم الرئيس جو بايدن “الصارم” لأمن إسرائيل.

وقالت في بيان “الولايات المتحدة ستقف مع شعب إسرائيل وتدعم دفاعه ضدّ هذه التهديدات من إيران”. وأضافت “يجري إطلاع الرئيس بايدن على تطورات الوضع بانتظام”.

الاتحاد الأوروبي: “تصعيد غير مسبوق”

أعلن مسؤول السياسة الخارجيّة في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل عبر منصّة إكس أنّ الاتّحاد “يدين بشدّة” الهجوم الإيراني على إسرائيل بمسيّرات وصواريخ مساء السبت على إسرائيل، منددا بـ”تصعيد غير مسبوق” و”تهديد خطير للأمن الإقليمي”.

بريطانيا: هجوم متهور

أعلنت الحكومة البريطانية إرسال طائرات مقاتلة إضافية إلى الشرق الأوسط مؤكدةً أنها ستعترض “إذا لزم الأمر” أي هجوم جوي.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان “أرسلنا عدة طائرات إضافية تابعة لسلاح الجو الملكي ووحدات للتزود بالوقود في الجو إلى المنطقة”. وأضافت أن “هذه الطائرات البريطانية ستعترض أي هجوم جوي في نطاق بعثاتنا الموجودة إذا لزم الأمر”.

وندّد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بالهجوم الإيراني “المتهوّر” بواسطة مسيّرات وصواريخ على إسرائيل، مؤكدا أنّ بريطانيا “ستواصل الدفاع عن أمن إسرائيل”.

وقال سوناك “إلى جانب حلفائنا، نعمل في شكل حثيث على ضمان استقرار الوضع والحؤول دون تصعيد إضافي. لا أحد يريد أن يرى إراقة مزيد من الدماء”.

فرنسا: “عتبة جديدة”

أكّد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه عبر منصّة إكس أنّ بلاده تدين الهجوم الذي شنّته إيران على إسرائيل.

وكتب الوزير أنّ “إيران عبر قرارها تنفيذ هذا العمل غير المسبوق، إنما تتجاوز عتبة جديدة في أفعالها الهادفة إلى زعزعة الاستقرار وتُجازف بحصول تصعيد عسكري”، مضيفا أن “فرنسا تكرر تمسكها بأمن إسرائيل وتؤكد تضامنها” مع الدولة العبرية.

برلين: الضربات الإيرانية قد تغرق المنطقة “في الفوضى”

حذرت ألمانيا من أن الهجوم الإيراني بمسيّرات وصواريخ على إسرائيل قد “يغرق منطقة بكاملها في الفوضى”.

وكتبت وزيرة الخارجية الالمانية أنالينا بيربوك على منصة اكس “ندين بأشد العبارات الهجوم المستمر الذي قد يغرق منطقة بكاملها في الفوضى”، مضيفة “على ايران ووكلائها ان يوقفوا هذا الامر فورا”. وكررت أن برلين تقف “بحزم الى جانب اسرائيل”.

إيطاليا: استعداد لكل السيناريوهات

أعلن وزير الخارجيّة الإيطالي أنطونيو تاياني مساء السبت أنّ بلاده تتابع الوضع “باهتمام وقلق” بعد إطلاق ايران مسيّرات وصواريخ باتّجاه إسرائيل.

وكتب تاياني على منصة “إكس”، “نتابع باهتمام وقلق ما يحدث في الشرق الأوسط”، مضيفا “تحدثت مع رئيسة الوزراء (جورجيا ميلوني) ووزير الدفاع (غيدو كروسيتو)، الحكومة مستعدة للتعامل مع أي نوع من السيناريوهات”.

هجوم إيراني غير مسبوق

وأطلقت إيران هجوما بمسيّرات في اتجاه إسرائيل ليل السبت الأحد، وفق ما أعلن الجيش الإسرائيلي والحرس الثوري الإيراني، في أول هجوم مباشر من هذا النوع تشنّه إيران ضد الدولة العبرية، بعد حوالى أسبوعين على قصف القنصلية الإيرانية في دمشق.

وأكّد الحرس الثوري شنّ هجوم “بمسيّرات وصواريخ” على إسرائيل ردا على القصف الذي استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي ونُسب إلى إسرائيل وتسبّب بمقتل 16 شخصا بينهم عناصر وقياديان في الحرس الثوري.

كيف رد زعماء العالم على الهجوم الإيراني ضد إسرائيل؟

النظام المضاد للصواريخ كما يظهر من عسقلان، إسرائيل, 14 أبريل 2024 – رويترز

في الوقت نفسه، نفّذ حلفاء في المنطقة، حزب الله اللبناني والمتمردون الحوثيون في اليمن، هجمات ضد إسرائيل، الأول عبر “عبر صواريخ كاتيوشا” أطلقت في اتجاه هضبة الجولان المحتلة، والطرف الثاني عبر مسيرات في اتجاه الأراضي الإسرائيلية.

وسمع دويّ انفجارات قبل قليل في أجواء القدس، وانطلقت صفارات الإنذار في المدينة.

طائرات بدون طيار أو صواريخ تم اعتراضها فوق دمشق ضمن الهجوم الإيراني على إسرائيل


>