أعضاء الكونغرس الأمريكي كانوا يخشون من هجوم نووي

كان منتجع غرينبريير الفخم في ولاية فرجينيا الغربية بمثابة ملعب للأمراء والسياسيين منذ افتتاحه في عام 1778. ويقع منتجع غرينبريير في بلدة وايت كبريت سبرينج في جبل أليغيني، وقد توسع على مر القرون، حيث تطور من سلسلة من الأكواخ الصيفية إلى فندق فخم محاط بالحدائق وملاعب الجولف، لذلك، عندما وضع المنتجع حجر الأساس لجناح جديد في أواخر عام 1958، لم يتفاجأ أحد.

لكن السكان المحليين الملتزمين سرعان ما لاحظوا شيئا غريبا حول المشروع، كانت الحفرة التي تم حفرها للأساس هائلة، وكانت كميات هائلة من الخرسانة تصل كل يوم على متن الشاحنات، إلى جانب أشياء محيرة، وكان الحراس متمركزين في الخارج.

في غضون أسابيع من وضع حجر الأساس، كان من الواضح للكثيرين أن جناح وست فرجينيا الجديد يضم أكثر بكثير من مجرد غرف ضيوف ومرافق مؤتمرات، لكن السكان المحليين أبقوا شكوكهم سرا.

سري للغاية.. حقائق تكشف عن مخبأ يخص أعضاء الكونغرس الأمريكي

منظر للمخبأ قيد الإنشاء في يناير 1960 بإذن من غرينبريير. (smithsonianmag)

تقول آن تيت بيل، التي نشأت في مكان قريب: “اتفق الجميع على الكشف عن السر”.

وبفضل هذا التقدير، مر ما يقرب من 35 عامًا قبل أن تعرف بقية البلاد الحقيقة، كان جناح فرجينيا الغربية التابع لـ Greenbrier يقع فوق مخبأ نووي مدفون على عمق 720 قدمًا تحت الأرض. في الداخل، خلف باب مضاد للتفجير يبلغ وزنه 25 طنًا، توجد مساحة للمعيشة والعمل مجهزة لاستيعاب كل عضو في كونغرس الولايات المتحدة.

موقع معزول قريب من العاصمة

كان المخبأ يضم أكثر من 1000 سرير بطابقين، وكافتيريا تتسع لـ 400 مقعد، وقاعات فردية لكل من مجلسي الشيوخ والنواب، وخزانات مياه ضخمة، ومحرقة قمامة يمكن أن تكون بمثابة محرقة للجثث.

اختار المسؤولون الحكوميون المنتجع كموقع محصن بسبب موقعه المعزول وعلاقته الطويلة مع النخبة السياسية في البلاد وقربه من واشنطن العاصمة (حوالي أربع ساعات بالسيارة). وكانت غرينبرير، على حد تعبير صحيفة واشنطن بوست، “المخبأ النهائي لأعضاء الكونغرس الأمريكي”.

تقول تريش باركر، التي أقامت مدى الحياة في مقاطعة غرينبريير الغربية، إن المخبأ كان بمثابة تعريف للسر المكشوف، وتقول: “لقد تساءل الناس عن الأمر لأزواجهم، أو لزوجاتهم، أو لأخيهم، لكنهم لم يتساءلوا عن الأمر لأي شخص آخر.. إنهم لم يتحدثوا عن الأمر مع الغرباء”.

من الصعب أن نتخيل الحفاظ على مثل هذا السر اليوم، لكن أواخر الخمسينيات كان وقتًا مختلفًا تمامًا، بدأ بناء المخبأ – الذي يحمل الاسم الرمزي مشروع الجزيرة اليونانية – خلال الحرب الباردة واكتمل في عام 1962، وهو عام أزمة الصواريخ الكوبية، في هذه المرحلة من الصراع، كان الأمريكيون يخشون بشدة التهديد بهجوم سوفياتي، قام الناس ببناء ملاجئ من القنابل في ساحات منازلهم الخلفية.

سري للغاية.. حقائق تكشف عن مخبأ من الأسلحة النووية يخص أعضاء الكونغرس الأمريكي

تقول تريش، التي تعمل الآن بدوام جزئي في غرينبريير، وتقوم بجولات عامة في المنشأة المحصنة: “كان الناس خائفين.. لم يرغبوا في معرفة الكثير.”

في مقاطعة غرينبريير، تمتد هذه السرية إلى ما هو أعمق من الحرب الباردة، كان Greenbrier (ولا يزال) أكبر مكان عمل في المنطقة، عملت أجيال متعددة من العائلات هناك، غالبًا مدى الحياة، وقد ولد هذا شعورًا بالولاء، والخوف من فقدان الوظيفة الجيدة الوحيدة التي من المحتمل أن تحصل عليها في مكان قريب.

تقول تريش: “كان والدهم يعمل هناك، وكان جدهم يعمل هناك، وكانوا يعملون هناك، وكان أطفالهم سيعملون هناك.. كان هناك شعور بأن ما كان جيدًا في منطقة غرينبريير”.

تقول كريستي باركر (لا علاقة لها بتريش)، التي بدأت جدتها الكبرى العمل في فندق غرينبريير كأرملة شابة في أواخر القرن التاسع عشر: “لقد كان أمرًا عائليًا”. نشأت كريستي في وايت سولفور سبرينجز وأصبحت موظفة من الجيل الرابع بعد تخرجها من الجامعة، وفي النهاية شقت طريقها إلى منصب مديرة خدمات المؤتمرات، حيث نظمت معارض ضخمة للشركات في المنتجع. وتقول: “لم أتجاوز ذلك الباب السحري أبدًا”، في إشارة إلى الباب المضاد للتفجير الذي يفصل المنطقة العامة في غرينبريير عن المخبأ، والذي كان مخفيًا على مرأى من الجميع خلف ورق حائط مزين بالزهور.

ولاء وتقدير

اعتادت بيجي بوسو، وهي معلمة متقاعدة من وايت سولفور سبرينغز، مجالسة الأطفال في الفندق. في إحدى الليالي، بعد الكشف عن المخبأ في عام 1992، قامت برعاية أطفال أحد أعضاء مجلس الشيوخ، سألها السيناتور إذا كان كل شخص في المدينة يعرف السر.

تتذكر بوسو قائلةً: “لقد قلت في الأساس.. نعم، ولكن لم يتحدث أحد عن ذلك مطلقًا”.

لكن الولاء والتقدير لم يمنعا الأطفال دائمًا من التحدث، نشأت مارغريت كلاي هامبريك، سكرتيرة جمعية غرينبريير التاريخية، في مقاطعة غرينبريير في الخمسينيات والستينيات وسمعت شائعات حول المخبأ في المدرسة. وتقول: “أتذكر أنني قلت لنفسي: حسنًا، هذا أمر عظيم بالنسبة لهم، ولكن إذا انفجرت قنبلة نووية فوق المخبأ، فإننا جميعًا هنا سنهلك”.

سري للغاية.. حقائق تكشف عن مخبأ يخص أعضاء الكونغرس الأمريكي

رسم تخطيطي للمخبأ الذي كان مخبأ تحت جناح ويست فيرجينيا بالمنتجع. (smithsonianmag)

وسارع الآباء المحليون إلى تحذير أطفالهم من الحديث الفضفاض، كان والد بيل يدير مطار غرينبريير فالي، الذي يقع على بعد أميال قليلة من المنتجع. تم توسيع المطار عندما تم بناء المخبأ باستخدام التربة المحفورة من ثقب الأساس الهائل. كان لدى والد بيل تصريح أمني حكومي، وقد أخذه على محمل الجد. في أحد الأيام، أثناء عملية البناء، كان شقيق بيل، الذي كان عمره 8 أو 9 سنوات في ذلك الوقت، يركب الدراجات مع أصدقائه حول موقع البناء. لقد رأوا مصعدًا جديدًا فاخرًا يجري تركيبه، واتسعت أعينهم، لاحظ أحد عمال البناء وجوههم المتحمسة وعرض عليهم ركوب المصعد، كان الأولاد سعداء.

يتذكر بيل قائلاً: “في العشاء تلك الليلة، كان أخي يخبرنا بذلك، وكان والدي يشعر بالرعب.. وأخيرًا، قال: “هذا سري للغاية – يجب عليك الاتصال بأصدقائك، وسألقي عليهم نفس المحاضرة التي ألقيها عليك.. لا يجب ذكر هذا أبدًا”.

قضى روبرت كونتي حوالي أربعة عقود كمؤرخ رسمي لفندق غرينبريير، ووصل إلى المنتجع في عام 1978، وشعر على الفور بوجود خطأ ما فيما يتعلق بجناح وست فرجينيا.

سري للغاية.. حقائق تكشف عن مخبأ من الأسلحة النووية يخص أعضاء الكونغرس الأمريكي

ويقول: “عندما وصلت إلى هناك، وقرأت عن ذلك، أتذكر أنني كنت أفكر: لماذا استغرقوا ثلاث سنوات لبناء مبنى مكون من ثلاثة طوابق؟.. بدا الأمر برمته غريبًا”.

أصبح كونتي صديقًا مقربًا لفريتز بوغاس، مدير شركة Forsythe Associates، الشركة السمعية والبصرية التي تخدم أجهزة التلفزيون في المنتجع، كان من الغريب، كما اعتقد كونتي، أنه في حين أن جميع العاملين الآخرين في غرينبريير، من الكهربائيين إلى الطهاة إلى السباكين، كانوا موظفين، فإن موظفي فورسيث كانوا مقاولين، لقد كان على حق في تشككه: كانت فورسيث شركة وهمية، وكانت الوظيفة الحقيقية للعاملين هي صيانة المخبأ على مر السنين.

في أوائل عام 1992، توقف مراسل صحيفة واشنطن بوست يدعى تيد جوب عند غرينبريير، تلقى جوب بلاغًا من مجهول حول المخبأ وكان يبحث عن إجابات.

يقول كونتي: “كانت إحدى أكثر اللحظات التي لا تنسى في حياتي هي مجيء جوب ووضع جهاز التسجيل على مكتبي قائلا: “أنا هنا للحديث عما يوجد تحت جناح وست فرجينيا”.

كونتي، الذي لا يزال لا يعرف الحقيقة بنفسه، أعطى جوب الجملة الرسمية: كانت الشائعات تنتشر دائمًا حول غرينبريير، لكنها كانت مجرد شائعات.

يتذكر كونتي ضاحكاً: “بالطبع، لم يصدق جوب أي كلمة مما قلته”.

سري للغاية.. حقائق تكشف عن مخبأ يخص أعضاء الكونغرس الأمريكي

تركيب باب ضد الانفجار في مايو 1961. (smithsonianmag)

سبق صحفي

واشنطن تايمز حصدت السبق الصحفي، ونشرت قصة عن المخبأ في 29 مايو 1992. وظهر عرض جوب بعد يومين في مجلة. كتب جوب: “كانت Greenbrier مختلفة من حيث أنها اعتمدت على عنصر السرية أكثر من اعتمادها على أي جبل صخري لحمايتها من القنابل القادمة ومع ذلك، على الرغم من تقدير موظفي المنتجع، فإن وجود نوع من المنشآت الحكومية المخفية هناك كان معروفًا على نطاق واسع”.

ويقول كونتي إنه عندما ظهرت الحقيقة، فوجئ عدد قليل من الناس في المنطقة بوجود المخبأ، لكنهم فوجئوا عندما اكتشفوا أنها كانت مخصصة للكونغرس، وكان معظمهم يعتقد أنه كان للرئيس. (من جانبه، كان جون ف. كينيدي يمتلك مخبأين: أحدهما في جزيرة نانتوكيت في ماساتشوستس، بالقرب من مجمع كينيدي، والآخر في جزيرة بينت، بالقرب من منزل عطلة الرئيس في بالم بيتش، فلوريدا). نظرًا للغطاء المناسب لـ Greenbrier على مر السنين: يمكن للموظفين ببساطة أن ينكروا أن المنتجع كان موطنًا لمنشأة رئاسية سرية.

يقول كونتي: “كان ذلك سرًا داخل سر.. لم يعتقد أحد أن الأمر كان لـ 1100 شخص، وكان هذا هو القطارة الفكية الحقيقية.

كان العديد من السكان المحليين غاضبين، من جوب والصحيفة.

تقول تريش: “لقد كان من دواعي الفخر وجودها هناك، وأن يكون هناك القليل من الغموض الذي لم يعرفه أي شخص آخر في البلاد.. وبعد ذلك عندما جاء شخص يعتبرونه غريبًا وكشف عن السر، شعروا بالخيانة الشديدة”.

وأعربت قيادة الكونغرس في بيان لها عن “أسفها” لقرار الصحيفة نشر المقال. وقال القادة: “كان من الواضح دائمًا أنه إذا تم الكشف عن سر موقع المنشأة، فإن فعالية وأمن البرنامج سوف يتعرضان للخطر، إذا لم يتم إنهاؤه”.

لم يتم التعرف علنًا على المرشد المجهول الذي نبه جوب لأول مرة إلى وجود المخبأ. لكن كونتي يفهمهم على أنهم أشخاص في الحكومة الفيدرالية، الذين لم يعجبهم أن يتم إنفاق هذه الأموال لصيانة مخبأ نووي في حقبة ما بعد الحرب الباردة. وعندما نُشرت القصة، تعرض الساسة بالفعل لانتقادات لاذعة، ليس فقط بسبب إنفاق أموال دافعي الضرائب على ملجأ عفا عليه الزمن، بل وأيضاً بسبب فكرة إنقاذ الكونغرس بينما يُترك المواطنون العاديون.

سري للغاية.. حقائق تكشف عن مخبأ من الأسلحة النووية يخص أعضاء الكونغرس الأمريكي

تم رفع السرية عن المخبأ بعد وقت قصير من الكشف، وتم افتتاحه للجولات في عام 1995. وكان أول الأشخاص الذين قاموا بجولة فيه هم موظفو غرينبريير، الذين حصلوا على الفرصة كشكر هادئ على تقديرهم. وبعد مرور أكثر من 30 عامًا، لا تزال الجولات في الموقع – التي يشرف عليها الآن أصحاب غرينبريير بدلاً من الحكومة – يحظى بشعبية كبيرة لدى الجمهور.

عندما تقود تريش الجولات، أحد الأسئلة الأكثر شيوعًا هو ما إذا كان هناك المزيد مخفيًا: مخبأ جديد، غرفة أعمق، شيء لم يتم الكشف عنه بعد.

تقول: “سيكون جميلًا لو كان هناك القليل من الغموض.. ولكن لا يوجد.