ما حقيقة الصورة المتداولة لتنكيس العلم البريطاني بسبب الوضع الصحي للأميرة كيت

يثير الوضع الصحي للأميرة كيت منذ أسابيع موجة محمومة من الشائعات والتكهنات خصوصاً بعد نشر صورة لها منتصف آذار/مارس تبيّن أنها معدّلة، ما أجّج نظريات مؤامرة نسفت الجهود الرامية لطمأنة الجمهور بشأن صحتها، ووصل الأمر بالبعض للتشكيك حتى بأن تكون أميرة ويلز لا تزال على قيد الحياة.

هل حقا تم تنكيس العلم البريطاني بسبب الأميرة كيت؟

في هذا السياق، انتشرت صورة على مواقع التواصل بلغات عدّة ادعى ناشروها أنها تُظهر تنكيس العلم البريطاني خلال الأيام الماضية حداداً على وفاة أحد أفراد العائلة الملكية. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالصورة في الحقيقة قديمة، كما أن لقطات حيّة بُثّت على وسائل التواصل في 18 آذار/مارس تُظهر العلم البريطاني يرفرف بشكل عادي في قصر باكنغهام.

يظهر في الصورة التي التقطت ليلاً العلم البريطاني منكّساً وراء جدار. وجاء في التعليقات المرافقة “عاجل… أنباء عن تنكيس الأعلام في بريطانيا”.

هل حقا تم تنكيس العلم البريطاني بسبب الأميرة كيت؟

الأميرة كيت

يأتي انتشار هذه الصورة في هذه الصيغة حاصدةً مئات المشاركات باللغة العربية على فيسبوك ومنصة أكس وبلغات أجنبية، في وقت يثير الوضع الصحي للأميرة كيت، منذ أسابيع موجة محمومة من الشائعات والتكهنات بعد خضوعها لعملية جراحية كبرى في البطن في منتصف كانون الثاني/يناير ونشر قصر كنسينغتون صورة لها بمناسبة عيد الأم، تبيّن أنها معدّلة.

وأفسح الغياب الطويل للأميرة التي تُعدَ من أكثر النساء اللواتي تُلتقط لهنّ صور في العالم، المجال للتحليلات على أنواعها، خصوصاً بعد نشر صورة لها في العاشر من آذار/مارس وهي مبتسمة ومحاطة بأطفالها بمناسبة عيد الأم، تبيّن أنها معدّلة، ما دفع خمساً من كبرى وكالات الأنباء التي نشرتها (ومنها وكالة فرانس برس) إلى حذفها من خدماتها.

وتلك الصورة، التي كان يفترض أن تُشكّل رداً على النظريات المتداولة ووضع حدٍَ لها، أججت نظريات مؤامرة نسفت الجهود الرامية لطمأنة الجمهور بشأن صحتها ووصل الأمر بالبعض للتشكيك حتى بأن تكون أميرة ويلز لا تزال على قيد الحياة.

ما حقيقة تنكيس العلم البريطاني؟

أظهر التفتيش عن صورة تنكيس العلم البريطاني عبر محركات البحث أنها منشورة منذ أقلّ من سنتين في التاسع من أيلول/سبتمبر 2022 ما ينفي أن تكون حديثة.

ونشرت وكالة “الأناضول” التركيّة الصورة في سياق خبر يتحدث عن تنكيس العلم البريطاني فوق القنصلية البريطانية في إسطنبول بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية.