انتخابات بوتين الرئاسية تجري وسط انتقادات تطالها.. ومرتزقة فاغنر يشاركون فيها من إفريقيا الوسطى

انطلقت في روسيا عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية وسط انتقادات واسعة طالت هذه العملية الانتخابية، خاصة وأنها تأتي بعد فترة قصيرة من وفاة أبرز معارض روسي وهو أليكسي نافالني في ظروف غامضة.

بوجوه مغطاة ومن إفريقيا الوسطى.. مرتزقة فاغنر يشاركون في انتخابات بوتين الرئاسية

وفي هذا السياق تداول ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي صوراً من جمهورية إفريقيا الوسطى حيث ينتشر مرتزقة فاغنر هناك وهم يقفون في طابور ويغطون وجوههم.

 

 

وربما تكون إحدى صور المتناقلة واحدة من أكثر الصور إثارة للاهتمام لـ “الانتخابات” الروسية، حيث يصطف مرتزقة فاغنر خارج سفارة بلادهم في بانغي.

ما الذي قد تجلبه ست سنوات أخرى من حكم بوتين لروسيا؟

بعد 24 عاما في الكرملين، أصبح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على وشك ضمان ست سنوات أخرى كرئيس مع انتهاء الانتخابات الرئاسية التي تجرى على ثلاثة أيام تنتهي اليوم.

ويعتبر التصويت في حد ذاته إجراء شكليا إلى حد كبير، مما يضعه على الطريق ليصبح الزعيم الأطول خدمة في روسيا منذ ستالين، بعدما بذلت حكومته كل ما في وسعها لضمان الفوز، فقد سجنت منتقديها، وكممت الصحافة، وأصدرت قوانين جديدة للقضاء على أي شيء يمكن اعتباره انتقاداً لحربه في أوكرانيا .

بوجوه مغطاة ومن إفريقيا الوسطى.. مرتزقة فاغنر يشاركون في انتخابات بوتين الرئاسية

وبينما يتجه فلاديمير بوتين لولاية أخرى مدتها ست سنوات كرئيس لروسيا، هناك القليل من الدراما الانتخابية في السباق، وما يفعله بعد عبوره خط النهاية هو ما يلفت الانتباه ويثير القلق بالنسبة للعديد من المراقبين.

ومن المؤكد أن التصويت الذي سيختتم الأحد سيسمح لبوتين بالبقاء في منصبه حتى عام 2030، مما يمنحه ثلاثة عقود كاملة من قيادة روسيا إما رئيسًا أو رئيسًا للوزراء.

إن ثقل تلك الفترة الطويلة والقمع الشامل لأصوات المعارضة المحلية الفعّالة يمنح بوتين يداً قوية للغاية، وربما غير مقيدة.

ويعزز هذا الموقف المرونة المدهشة التي يتمتع بها الاقتصاد الروسي على الرغم من العقوبات الغربية واسعة النطاق في أعقاب غزو أوكرانيا.

كما تعززت هذه القوة أيضاً بفضل التقدم التدريجي الذي حققته موسكو في ساحة المعركة في الأشهر الأخيرة، وضعف الدعم للمساعدات العسكرية لكييف من الولايات المتحدة وغيرها من الجهات، والشكوك المتزايدة في بعض الدول الغربية بشأن المواقف الاجتماعية الأكثر تقدمية التي تعكس دفع بوتين نحو “القيم التقليدية”.

باختصار، سوف يتجه بوتين إلى فترة ولاية جديدة مع القليل من القيود الواضحة، وقد يتجلى ذلك بسرعة في تحركات جديدة كبرى.

نافالني.. معارض روسي توفي في ظروف غامضة

أعلنت مصلحة السجون في روسيا وفاة أبرز المعارضين للنظام في العشرية الأخيرة، أليكسي نافالني في زنزانته، في الدائرة القطبية الشمالية.

واشتهر نافالني بأنه المعارض الأقوى للرئيس، فلاديمير بوتين.

وكان يقضي عقوبة سجن مدتها 19 عاما، بتهم يعتقد أنها بدوافع سياسية.

ونقل في أواخر العام الماضي إلى سجن في مستعمرة في القطب الشمالي، يعد من أقسى السجون في البلاد.

وقال المسؤولون في السجن بمنطقة يامالو نيننيتس إنه شعر “بوعكة صحية” بعد المشي صباحا.