القيادة المركزية الأمريكية: أسلحة الحوثيين التي تم تدميرها تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية

أكدت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم“، السبت، أنها تصدت لثلاث طائرات دون طيار وخمسة قوارب مسيرة أطلقها الحوثيون في اليمن باتجاه البحر الأحمر.

وقالت “سنتكوم” في بيان عبر “إكس”: “في 16 مارس، بين الساعة 7:50 صباحا و8:15 صباحا (بتوقيت صنعاء)، أطلق الحوثيون المدعومين من إيران طائرتين بدون طيار من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن باتجاه البحر الأحمر”.

وأضافت “نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية ‘سنتكوم’ في الاشتباك مع طائرة بدون طيار وتدميرها، ويفترض أن الأخرى تحطمت في البحر الأحمر. ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار أو إصابات في السفن القريبة”.

ونوهت سنتكوم أيضا إلى تصديها لخمس قوارب مسيّرة أيضا يوم السبت.

وقالت في بيانها: “بين الساعة 9 مساء والساعة 10:30 مساء (بتوقيت صنعاء)، دمرت القيادة المركزية الأمريكية خمس سفن سطحية بدون طيار وطائرة واحدة بدون طيار في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن دفاعا عن النفس”.

القيادة المركزية الأمريكية تُعلن تصديها لـ5 قوارب و3 مسيرات أطلقتها ميليشيا الحوثيين

واختتمت بيانها بالقول “تقرَّر أن هذه الأسلحة تمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة. يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر سلامة وأمنا للبحرية الأمريكية والسفن التجارية”.

ومنذ 19 نوفمبر، ينفذ الحوثيون المدعومون من إيران هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ الدولة العبرية، في هجمات يقولون إنها دعما لقطاع غزة الذي يشهد حربا بين حماس وإسرائيل منذ السابع من أكتوبر.

وتقود واشنطن تحالفاً بحرياً دولياً بهدف “حماية” الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.

ومنذ 12 كانون الثاني/يناير، تشنّ القوّات الأمريكية والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة للحوثيين داخل اليمن في محاولة لردعهم.

والخميس، أعلن زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي توسيع نطاق هجمات متمرّديه على السفن المرتبطة بإسرائيل لتشمل تلك التي تتجنّب العبور في البحر الأحمر وتُبحر في المحيط الهندي باتجاه المسار البديل الذي يمرّ عبر رأس الرجاء الصالح في أقصى جنوب إفريقيا.