الأطفال والنساء من أكثر الفئات التي يستهدفها المتطرفون في إندونيسيا

كشف رئيس وكالة مكافحة الإرهاب في إندونيسيا أن المسؤولين يركزون على حماية الأطفال والنساء في سن المراهقة من الاتجاه للتطرف، بعدما أصبحوا من أكثر الفئات المستهدفة.

ونقلاً عن تقرير صادر عن معهد سيتارا للديمقراطية والسلام، قال ريكو أميلزا دانيل من الوكالة الوطنية لمكافحة الإرهاب (BNPT) في 20 فبراير إنه في الفترة من 2016 إلى 2023، النسبة المئوية لطلاب المدارس الثانوية في خمس مدن انتقلت من “التعصب الخامل” إلى “التعصب النشط”، تضاعفت وقفزت من 2.4% إلى 5%.

متطرفو إندونيسيا يستهدفون استقطاب الشباب والنساء

وقال ريكو في اجتماع العمل الوطني لـ(BNPT) في 2024 في جاكرتا يوم 20 فبراير، إنه إلى جانب تحول التعصب الخامل إلى نشط بين المراهقين، فإنهم أصبحوا معرضين للتطرف، وزاد عدد طلاب المدارس الثانوية المعرضين لجماعات التطرف من 0.3% إلى 0.6%.

وقال إنه مع زيادة التعصب النشط، ارتفعت نسبة طلاب المدارس الثانوية المتعصبين من 35.7% إلى 22.4% خلال هذه الفترة.

وقال جنرال في الشرطة “في نتائج الأبحاث التي أجريت في الفترة من 2016 إلى 2023، على الرغم من أن الزيادة في الهجرة لا تزيد عن رقم أحادي، إلا أن فئة الشباب الضعيفة هذه ستكون الجيل القادم من المتعصبين في البلاد”.

ولفت ريكو إلى أن توقعات مركز المعرفة الإندونيسي لعام 2023 أظهرت أن النساء والأطفال والمراهقين هم المجموعات الأكثر استهدافًا للتطرف، سواء على أرض الواقع أو عبر الإنترنت.

وأضاف أنه نتيجة لذلك، فإن النساء والأطفال والمراهقين هم محور اهتمام وكالة مكافحة الإرهاب للحماية من التطرف والتهديد بالأعمال الإرهابية.

متطرفو إندونيسيا يستهدفون استقطاب الشباب والنساء

وقال بونار تيجور نايبوسبوس، نائب رئيس معهد سيتارا، لصحيفة مورنينج ستار نيوز: “في نظر المتطرفين، الشباب والنساء ليسوا مفيدين للمستقبل فحسب، بل هم أيضًا أكبر فئة عمرية ديموغرافيًا”.

وأضاف أن التطرف المتزايد بين الشباب يتخذ بشكل رئيسي شكل التعصب وليس العنف.

وتابع بونار “على سبيل المثال، يكون التفوق فيما بينهم كمسلمين فقط، ولا يمكنهم الاختلاط مع أشخاص من ديانات مختلفة، كما أنهم لا يقبلون أن يكون رؤساء الفصول الدراسية أو رؤساء مجالس الطلاب من ديانات أخرى”.

وحدثت بعض الأدلة على هذا التأثير في أكتوبر 2020 في مدرسة ثانوية في العاصمة “SMAN 58 جاكرتا” حيث يُزعم أن مدرسًا في شرق جاكرتا أرسل رسالة نصية تثني الطلاب عن التصويت لمرشحين غير مسلمين لرئاسة المنظمة التنفيذية الطلابية.

وانتشرت الرسالة من المعلم، الذي يقال إنه مدرس دراسات دينية وتعليم مدني تم تحديده فقط باسم TS، على وسائل التواصل الاجتماعي، وفقًا لصحيفة جاكرتا بوست.