خبراء يقولون إن أول قمر صناعي للتجسس في كوريا الشمالية “حي” ويتم التحكم فيه

كشف خبراء الفضاء أن أول قمر صناعي للتجسس لكوريا الشمالية بات “على قيد الحياة”، بعد اكتشاف تغييرات في مداره تشير إلى أن بيونغ يانغ كانت تسيطر بنجاح على المركبة الفضائية – على الرغم من أن قدراته لا تزال غير معروفة.

وبعد فشلين ذريعين، نجحت كوريا الشمالية في إطلاق القمر الصناعي ماليغيونغ-1 إلى مداره في نوفمبر/تشرين الثاني. وزعمت وسائل الإعلام الرسمية في بيونغ يانغ أنها صورت مواقع عسكرية وسياسية حساسة في كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وأماكن أخرى، لكنها لم تنشر أي صور. ولم تكتشف أجهزة التتبع اللاسلكية المستقلة إشارات من القمر الصناعي.

وكتب ماركو لانغبروك، خبير الأقمار الصناعية في جامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا، في تدوينة يوم الثلاثاء: “يمكننا الآن أن نقول بالتأكيد إن القمر الصناعي حي”.

وقال لانغبروك نقلا عن بيانات من عمليات الفضاء المشتركة التي تقودها الولايات المتحدة، إنه في الفترة من 19 إلى 24 فبراير، أجرى القمر الصناعي مناورات لرفع نقطة الحضيض أو أدنى نقطة في مداره إلى 497 كيلومترا من 488 كيلومترا (308.8 ميلا من 303.2 ميلا).

أول قمر صناعي للتجسس في كوريا الشمالية.. إليك ما نعرفه عنه

وأضاف: “المناورة تثبت أن ماليغيونغ-1 لم يمت، وأن كوريا الشمالية تسيطر على القمر الصناعي – وهو الأمر الذي كان موضع خلاف”.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إنها قدرت أيضا أن القمر الصناعي موجود في المدار، لكنها قالت إنها لن تعلق أكثر على التحليلات الفردية. وقال وزير الدفاع شين وون سيك يوم الاثنين إن القمر الصناعي لم يظهر أي علامات على أداء مهام أخرى أو المشاركة في الاستطلاع.

وكتب لانغبروك عن تعليقات شين: “على الرغم من أننا لا نستطيع حاليًا التأكد مما إذا كان القمر الصناعي يلتقط الصور بنجاح، إلا أنه يقوم على الأقل بمناورات مدارية، ومن ثم فهو فعال بهذا المعنى”.

وأضاف أن مناورة رفع المدار كانت مفاجأة لأن وجود نظام دفع على متن الصاروخ لم يكن متوقعا ولم تقم الأقمار الصناعية الكورية الشمالية السابقة بالمناورة مطلقا.

وقال لانغبروك: “إن امتلاك القدرة على رفع مدار القمر الصناعي يعد أمرًا كبيرًا”.

أول قمر صناعي للتجسس في كوريا الشمالية.. إليك ما نعرفه عنه

وخلص إلى أن هذا يعني أنه طالما كان هناك وقود في القمر الصناعي، يمكن لكوريا الشمالية إطالة عمر القمر الصناعي من خلال رفع ارتفاعه عندما يصبح منخفضًا جدًا بسبب الاضمحلال المداري.

وقال جوناثان ماكدويل، عالم الفلك والمتتبع المداري بجامعة هارفارد، إن القمر الصناعي يبدو أنه يصحح موقعه في الفضاء أثناء تحركه إلى حيث كان بعد وقت قصير من إطلاقه، بدلاً من القيام بحركة عدائية تجاه قمر صناعي لدولة أخرى – وهي القدرة التي قال إن القمر الصناعي كان “من أجلها صغير جدًا.”

وأطلقت الولايات المتحدة وروسيا والصين، القوى الفضائية الكبرى في العالم، في السنوات الأخيرة أقمارًا صناعية قادرة بشكل متزايد على المناورة وتفتيش الأجسام المدارية الأخرى.

لكن الشركات والدول غالبًا ما تقوم بمناورة أقمارها الصناعية لتحسين موقع الجسم في المدار. وتشمل مجموعة متنوعة من الأسباب الأخرى للمناورة تفادي الأقمار الصناعية الأخرى أو قطعة من الحطام الفضائي أو – اعتمادًا على قدرة الأقمار الصناعية – الخوض فوق منطقة مهمة على الأرض.

ولم تعلق قيادة الفضاء الأمريكية، التي تتعقب جميع الأجسام النشطة في المدار وتقيم وظيفتها في بعض الأحيان، على الفور على القمر الصناعي الكوري الشمالي.

وتعهدت بيونغ يانغ المسلحة نوويا بإطلاق ثلاثة أقمار صناعية أخرى للتجسس في عام 2024.