كم بلغ عدد قتلى جنود أوكرانيا خلال الغزو الروسي؟

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن 31 ألف جندي أوكراني قتلوا في الحرب مع روسيا، في تصريح رسمي نادر من نوعه بشأن الخسائر العسكرية التي تكبدتها بلاده خلال الحرب المتواصلة منذ عامين.

وقال زيلينسكي في مؤتمر صحافي في كييف “قتل 31 ألف جندي أوكراني في هذه الحرب، ليس 300 ألف أو 150 ألفا أو أي عدد آخر يتحدّث عنه (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين والشخصيات الكاذبة المقربة منه، لكن كلا من هذه الخسائر تعد خسارة كبيرة بالنسبة لنا”.

أشار الرئيس الأوكراني أيضاً إلى أن خطط الهجوم المضاد الذي شنته قواته العام الماضي قد تسربت إلى روسيا قبل بدئه.

وقال زيلينسكي خلال مؤتمر صحافي في كييف “كانت خطط عملنا للهجوم المضاد مطروحة على طاولة الكرملين قبل بدء الهجوم المضاد”، مضيفا أن قادته العسكريين يعدون “عدة خطط” لاستراتيجية الحرب لهذا العام “بسبب تسرب المعلومات”.

زيلينسكي يعلن عدد قتلى جنود أوكرانيا خلال الغزو الروسي

إلى ذلك أعلن وزير الدفاع الأوكراني أن نحو 50% من شحنات الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا لا تصل في الوقت المحدد.

وأدلى رستم أوميروف بهذا التصريح خلال مؤتمر متلفز في كييف بعد يوم واحد من وصول الغزو الروسي واسع النطاق إلى عامه الثاني.

زيلينسكي يعلن عدد قتلى جنود أوكرانيا خلال الغزو الروسي

في سياق مرتبط بمسألة الأسلحة، قال وزير الصناعات الإستراتيجية في كييف إن أوكرانيا ضاعفت إنتاجها من الأسلحة ثلاث مرات العام الماضي، وإن 500 شركة تعمل الآن في قطاع الدفاع في البلاد.

وتبحث كييف عن سبل لتعزيز دفاعاتها ضد غزو موسكو المستمر منذ عامين، بما في ذلك من خلال تعزيز إنتاج الأسلحة المحلية والابتكار.

وقال أولكسندر كاميشين خلال مؤتمر متلفز في كييف إن 100 دولة و400 شركة خاصة شاركت في هذا الجهد، وأن أوكرانيا تخطط هذا العام “لزيادة إنتاج الذخيرة بشكل كبير”.

وفي خطاب منفصل، قال وزير الرقمية الأوكراني، ميخايلو فيدوروف، إن 90% من الطائرات بدون طيار المستخدمة في ساحة المعركة ضد القوات الروسية تم إنتاجها في أوكرانيا.

من جهته، قال وزير الداخلية الأوكراني، إيهور كليمينكو، خلال المؤتمر إنه لم يعبر أي سلاح الحدود من أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي خلال عامين من الغزو الروسي واسع النطاق.