السويد تعلن عن دعم عسكري قياسي لأوكرانيا بقيمة 633 مليون يورو

أعلنت السويد الثلاثاء عن دعم عسكري قياسي جديد لأوكرانيا على شكل معدات بقيمة 7,1 مليارات كرونة أي ما يعادل حوالى 633 مليون يورو، فيما تعاني كييف في الحرب ضد موسكو.

وقال وزير الدفاع بال يونسون في مؤتمر صحافي إن “سبب مواصلتنا دعم أوكرانيا هو مسألة إنسانية حيث بدأت روسيا حربا غير مشروعة وغير مبررة” على أوكرانيا.

ويأتي هذا الدعم بعد أن أقرّت كييف الإثنين بأنّ الجيش الأوكراني بات حالياً في وضع “صعب جدا” في مواجهة القوّات الروسيّة التي تشنّ هجمات في شرق أوكرانيا وجنوبها بعد سيطرتها على مدينة أفدييفكا نهاية الأسبوع الماضي.

 

بدعم "قياسي".. السويد تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 633 مليون يورو

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في رسالته اليوميّة إنّ “الوضع صعب جدا في نقاط عدّة على خطّ الجبهة حيث ركّزت القوّات الروسيّة أكبر عدد ممكن من الاحتياطات. إنّهم يستغلّون تأخّر المساعدات” الغربيّة إلى أوكرانيا.

وأضاف أنّ بلاده تفتقر إلى المدفعيّة وتحتاج إلى دفاع جوّي بقدر ما تحتاج إلى أسلحة بعيدة المدى، معتبرا من جهة ثانية أنّ الحصار الذي يفرضه على الحدود مع بولندا سائقو الشاحنات والمزارعون البولنديّون يُظهر “تآكل التضامن” مع بلاده.

ميدانيا، أوضح الجيش الأوكراني أنّ الجنود الروس انتقلوا إلى الهجوم في الشرق والجنوب بعد سيطرتهم على أفدييفكا التي شكّلت أوّل مكسب كبير لهم منذ استيلائهم على باخموت في أيّار/مايو 2023.

وفي الجزء الجنوبي من الجبهة، “نفّذ العدوّ 10 محاولات فاشلة ضدّ مواقع قوّات الدفاع (الأوكرانيّة) في قرية روبوتيني”، حسبما قال المتحدّث باسم الجيش الأوكراني في هذه المنطقة دميترو ليخوفي، مضيفا “الوضع هنا متغيّر، العدوّ يُطلق نيرانا كثيفة”.