منظمة أطباء بلا حدود تعلن عملية إنقاذ مهاجرين وتتحدث عن فقدان 3 أشخاص

أعلنت منظمة أطباء بلا حدود أن عملية إنقاذ مهاجرين ساهمت في إنقاذ 80 مهاجرًا، لكن اثنين لقيا حتفهما وفقد ثلاثة بعد عمليتي إنقاذ بحري في البحر المتوسط قبالة سواحل ليبيا.

وانتشلت سفينة منظمة أطباء بلا حدود جيو بارنتس أكثر من 60 شخصًا في وقت متأخر من يوم السبت من زورق مطاطي كان في المياه الدولية قبالة ليبيا.

كما انتشلت جثة واحدة، وتوفي أحد المهاجرين الذين كانوا على متنها بعد وقت قصير من عملية الإنقاذ.

قتيلان وأكثر من 80 ناجيًا في عملية إنقاذ مهاجرين قبالة ليبيا

وقالت منظمة أطباء بلا حدود إنه تم انتشال 19 شخصا آخرين من منصة نفط بحرية تونسية مهجورة قريبة. وقال المهاجرون لرجال الإنقاذ إنهم سبحوا هناك بعد أن بدأت المياه تتسرب إلى القارب الذي كانوا يستقلونه.

وأضافت المنظمة الخيرية أن ثلاثة أشخاص ما زالوا على متن القارب وهم الآن في عداد المفقودين.

وتعد معابر البحر الأبيض المتوسط من شمال أفريقيا إلى إيطاليا أو مالطا من أخطر طرق الهجرة في العالم. وفي العام الماضي، توفي أو فقد ما يقرب من 2500 مهاجر على تلك الطرق، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة.

وقالت منظمة أطباء بلا حدود: “جميع الناجين يتعافون الآن ويتم الاعتناء بهم على متن السفينة جيو بارنتس بعد هذه المحن المؤلمة”، مضيفة أنها طلبت الإذن لهم بالنزول إلى “أقرب مكان آمن ممكن”.

عادة ما تنقل السفن الخيرية المهاجرين الذين يتم إنقاذهم إلى إيطاليا، وغالباً ما تقوم الحكومة اليمينية في البلاد بتعيينهم في موانئ الإنزال البعيدة، مما يتطلب عدة أيام من الملاحة للوصول إليهم.