ملفات أوكرانيا وغزة والبحر الأحمر ووفاة نافالني حضرت في نقاشات سوناك وفون دير لاين

ناقش رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ملفات أوكرانيا وغزة والبحر الأحمر ووفاة أليكسي نافالني.

وقال المتحدث باسم داونينج ستريت في بيان: “أعرب رئيس الوزراء البريطاني والرئيسة فون دير لاين عن غضبهما إزاء وفاة أليكسي نافالني، وشددا على الأهمية القصوى لمحاسبة المسؤولين داخل النظام الروسي”.

سوناك وفون دير لاين يدعوان لمحاسبة المسؤولين عن وفاة نافالني

وقال البيان إن سوناك وفون دير لاين أدانا أيضا هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، مضيفين أن رئيس الوزراء البريطاني أطلع رئيس المفوضية الأوروبية على محادثاته الأخيرة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي والعاهل الأردني حول الوضع في إسرائيل وغزة.

وكان زعيم المعارضة الروسية والعدو الأول للكرملين أليكسي نافالني قد توفي الجمعة في سجن الدائرة القطبية الشمالية حيث كان يقضي عقوبة بالسجن 19 عاما، على ما أعلنت سلطات السجون الفدرالية الروسية في بيان.

وأفادت سلطات السجون لمنطقة ياما في القطب الشمالي في بيان “في 16 فبراير 2024، شعر السجين نافالني أ.أ. بوعكة بعد نزهة وغاب عن الوعي بشكل شبه فوري … أكدت فرق الإسعاف وفاة السجين ويجري التثبت من أسباب الوفاة”.

وأضافت “كل إجراءات الإنعاش اتخذت لكن لم تعط نتائج إيجابية”.

وأعلنت لجنة التحقيق الروسية اليوم الجمعة أنها أطلقت تحقيقا إجرائيا في ملابسات وفاة السياسي المعارض نافالني في أحد السجون.

وكان الناشط البالغ 47 عاما يمضي عقوبة بالسجن 19 عاما بعد إدانته بتهمة “التطرف” في سجن ناء في المنطقة القطبية الشمالية من روسيا في ظروف بالغة الصعوبة.