مقترح فرنسي يتضمن انسحاب حزب الله 10 كم من الحدود

قدمت فرنسا اقتراحًا مكتوبًا إلى بيروت يهدف إلى إنهاء الأعمال القتالية مع إسرائيل، والتوصل لتسوية بشأن الحدود المتنازع عليها بين لبنان وإسرائيل، وذلك بحسب وثيقة اطلعت عليها رويترز تدعو المقاتلين، بما في ذلك وحدة النخبة التابعة لحزب الله، إلى الانسحاب مسافة 10 كيلومترات من الحدود.

وتهدف الخطة إلى إنهاء القتال بين حزب الله، المدعوم من إيران، وبين إسرائيل عبر الحدود. حيث يجري القصف المتبادل بالتوازي مع الحرب في غزة وأثار مخاوف من حدوث مواجهة مدمرة وشاملة.

وقال أربعة مسؤولين لبنانيين كبار وثلاثة مسؤولين فرنسيين إن وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه سلم الوثيقة الأسبوع الماضي، لكبار المسؤولين في الدولة اللبنانية بمن فيهم رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. وهي أول اقتراح مكتوب يتم تقديمه إلى بيروت خلال أسابيع من الوساطة الغربية.

وفي حين تم تداول بعض تفاصيل جهود الوساطة المماثلة التي قام بها المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط عاموس هوشستين في الأسابيع الأخيرة، إلا أنه لم يتم الإبلاغ من قبل عن التفاصيل الكاملة للاقتراح الفرنسي المكتوب الذي تم تسليمه إلى لبنان.

مقترح فرنسي لإنهاء القتال بين إسرائيل وحزب الله.. ما هي تفاصيله؟

وتنص الخطة المكونة من ثلاث خطوات على عملية خفض التصعيد مدتها 10 أيام تنتهي بمفاوضات الحدود. وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إن الاقتراح طرح على حكومات إسرائيل ولبنان وحزب الله.

وترتبط فرنسا بعلاقات تاريخية مع لبنان. ولديها 20 ألف مواطن في البلاد ونحو 800 جندي كجزء من قوة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وتقترح الخطة أن توقف الجماعات المسلحة اللبنانية وإسرائيل العمليات العسكرية ضد بعضها البعض، بما في ذلك الغارات الجوية الإسرائيلية في لبنان.

وتقترح الوثيقة أن تقوم الجماعات المسلحة اللبنانية بتفكيك جميع المباني والمنشآت القريبة من الحدود، وسحب القوات القتالية – بما في ذلك مقاتلي الرضوان من حزب الله والقدرات العسكرية مثل الأنظمة المضادة للدبابات – على بعد 10 كيلومترات على الأقل شمال الحدود.

وردا على سؤال حول الاقتراح قال حسن فضل الله السياسي البارز في حزب الله لرويترز إن الجماعة لن تناقش “أي مسألة تتعلق بالوضع في الجنوب قبل وقف العدوان على غزة”.

وردا على المقترح الفرنسي، قال حسن فضل الله السياسي البارز في حزب الله إن الجماعة لن تناقش أي مسألة تتعلق بجنوب لبنان قبل توقف الهجوم الإسرائيلي على غزة، مضيفا إن إسرائيل ليست في وضع يسمح لها بفرض شروط، رافضا التعليق على تفاصيل الاقتراح أو ما إذا كان حزب الله قد تسلمه.

مقترح فرنسي لإنهاء القتال بين إسرائيل وحزب الله.. ما هي تفاصيله؟

وقال أحد المسؤولين اللبنانيين إن الوثيقة تجمع أفكارا نوقشت في اتصالات مع مبعوثين غربيين وتم نقلها إلى حزب الله.

وقال المسؤول اللبناني إن المسؤولين الفرنسيين أبلغوا اللبنانيين أنها ليست ورقة نهائية، بعد أن اعترضت بيروت على أجزاء منها. وقال مسؤول إسرائيلي إن مثل هذا الاقتراح تم تلقيه وتناقشه الحكومة.

وفي سياق منفصل، أعلن “حزب الله” ، الاثنين، مقتل ثلاثة آخرين من عناصره بجنوب البلاد، بعد أن قال الجيش الإسرائيلي إنه قصف المزيد من الأهداف للحزب.

وذكر الحزب في ثلاثة بيانات مقتضبة أن القتلى هم أحمد حسين ترمس وحسن أحمد ترمس وحسين جميل حاريصي، وكلهم من بلدة طلوسة في جنوب لبنان.

وأفادت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي أعلن استهدافه طلوسة وبليدا بالإضافة إلى موقع للمراقبة في الخيام بجنوب لبنان أيضاً.

وكان “حزب الله” أعلن، في وقت سابق الاثنين، مقتل اثنين من عناصره في هجمات قال الجيش الإسرائيلي إنه نفذها على أهداف بما في ذلك سيارة استقلتها عناصر من الحزب في منطقة مارون الراس.

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في حسابه على منصة “إكس” أنه جرى أيضاً تدمير عدة بنى تحتية في مناطق العديسة والخيام بالجنوب اللبناني.

وأضاف أدرعي أن الجيش هاجم كذلك مبنيين عسكريين وموقعاً عسكرياً في مناطق طيرحرفا والجبين ومارون الراس.

وأفادت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام بأن طائرة مسيرة إسرائيلية استهدفت سيارة قرب مستشفى بنت جبيل في جنوب لبنان.

وتفجّر قصف متبادل شبه يومي عبر الحدود بين الجيش الإسرائيلي من ناحية و”حزب الله” وفصائل فلسطينية مسلحة في لبنان من جهة أخرى مع بدء الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.