عقوبات لندن تشمل قيودا مالية وقيود سفر لمكافحة عنف المستوطنين

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية الاثنين فرض عقوبات على أربعة “مستوطنين متطرفين” إسرائيليين “هاجموا بعنف” فلسطينيين في الضفة الغربية.

وقالت الوزارة في بيان إن هذه العقوبات تفرض “قيودا مالية وقيود سفر لمكافحة العنف المستمر الذي يمارسه مستوطنون ويهدد استقرار الضفة الغربية”. ونقل البيان عن وزير الخارجية ديفيد كاميرون قوله إنه “على اسرائيل أن تتخذ اجراءات أكثر حزما وأن تضع حدا لعنف المستوطنين”.

الخارجية البريطانية تفرض عقوبات على "مستوطنين متطرفين" في الضفة الغربية

وقبل أسبوع، رأى الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مرسوم أعلن فيه فرض عقوبات، أن العنف في الضفة الغربية ولا سيما ذلك الصادر عن مستوطنين إسرائيليين متطرفين، بلغ “مستويات لا تحتمل”.

وأضاف الرئيس الأمريكي “الوضع في الضفة الغربية ولا سيما مستويات العنف المرتفعة للمستوطنين المتطرفين وتدمير الممتلكات بلغ مستويات لا تحتمل ويشكل تهديد خطيرا للسلام والأمن والاستقرار في الضفة الغربية وغزة وإسرائيل ومنطقة الشرق الأوسط”.

وأعلنت الولايات المتحدة، فرض عقوبات على عدد من المستوطنين الإسرائيليين المتهمين بارتكاب أعمال عنف ضد فلسطينيين في الضفة الغربية حيث يتصاعد العنف على هامش الحرب في قطاع غزة، بحسب ما أعلن مسؤولون أمريكيون.

وأوضح المسؤولون أن هذه العقوبات تأتي في إطار مرسوم أصدره الرئيس جو بايدن، يهدف إلى معاقبة الأشخاص المتهمين بارتكاب هجمات أو “أعمال إرهابية” أو “يقوضون السلام والاستقرار والأمن” في الضفة الغربية.

وقال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان في بيان إن أمر بايدن ينشئ نظاما لفرض عقوبات مالية وقيود على التأشيرات ضد الأفراد الذين يتبين أنهم هاجموا أو أرهبوا الفلسطينيين أو استولوا على ممتلكاتهم.