مدنيون يلقون حتفهم بهجوم نفذته روسيا بطائرة من دون طيار على أوكرانيا

أكّد حاكم إقليمي أوكراني يدعى أوليه سينيهوبوف، السبت، أن هجومًا بطائرة من دون طيار أطلقتها روسيا أدى إلى مقتل سبعة مدنيين، بينهم ثلاثة أطفال، في مدينة خاركيف الأوكرانية.

وقال سينيهوبوف إن القوات الروسية هاجمت مدينة خاركيف بطائرات مسيرة مظللة في وقت متأخر من ليل الجمعة.

بينهم ثلاثة أطفال.. قتلى في هجوم بطائرة بدون طيار روسية على خاركيف بأوكرانيا

وأضاف عبر تطبيق الرسائل “تيليغرام”: “نتيجة للضربات، قُتل سبعة أشخاص، من بينهم ثلاثة أطفال: سبعة وأربعة أعوام، ورضيع يبلغ من العمر ستة أشهر تقريباً”.

من جهته، أشار رئيس بلدية المدينة إيغور تيريخوف إلى أنّ مسيّرات من طراز شاهد إيرانية الصنع “أصابت محطة وقود وتسبّبت في تسرّب الوقود المشتعل، ما أدى إلى احتراق 14 منزلاً”، مضيفاً أنّ الحريق غطى مساحة كبيرة وأدى إلى إخلاء المدينة من حوالى خمسين شخصاً.

بينهم ثلاثة أطفال.. قتلى في هجوم بطائرة بدون طيار روسية على خاركيف بأوكرانيا

كذلك، أوضح المدعي العام الإقليمي في خاركيف أولكسندر فيلاشكوف أنّ “ثلاث مسيّرات ضربت منطقة نيميشليانسكي في خاركيف. وتمّ تدمير بنية تحتية حساسة”، في إشارة إلى محطة الوقود. وقال إنّ “كمية كبيرة من الوقود (تسرّبت)… ما يفسّر سبب فظاعة الحريق”.

ونقلت صحيفة “سوسبلين” عن رئيس شرطة خاركيف فولوديمير تيموشكو قوله “عند الساعة 6,00 صباحاً، كانت محاولات إخماد النيران مستمرّة، ودُمّر 14 منزلاً”.

ويأتي هجوم السبت بعد سلسلة من الهجمات الليلية في خاركيف وفي مدينة فيليكي بورلوك الواقعة إلى الشرق.

قائد جديد لجيش أوكرانيا

وفيما تتواصل الحرب الروسية على أوكرانيا، برز تطور عسكري لافت في الجانب الأوكراني، إذ أعلن وزير الدفاع الأوكراني رستم عمروف إعفاء قائد الجيش الجنرال فاليري زالوجني من منصبه بعدما قاد قوات كييف منذ بدء الغزو الروسي للبلاد قبل زهاء عامين.

وكتب عمروف عبر منصات التواصل “اليوم تم اتخاذ قرار بتغيير قيادة القوات المسلحة الأوكرانية. أنا ممتن بصدق لفاليري فيديروفيتش (زالوجني) على كل انجازاته وانتصاراته”.

وأكد الرئيس فولوديمير زيلينسكي أنه طلب من زالوجني “البقاء ضمن فريقه”، بينما تم تعيين الجنرال أولكسندر سيرسكي قائدا جديدا للجيش خلفا لفاليري زالوجني.