وثائق مسربة تكشف تفاصيل توريد مسيّرات “شاهد” بين إيران إلى روسيا

خرجت معلومات لافتة على الإنترنت تفيد بأن مجموعة قرصنة تدعى Prana Network اخترقت الخوادم الخاصة بشركة Sahara Thunder، وهي الشركة المصنعة لمسيرات “شاهد” Shahed الإيرانية.

وانتشر بالتوازي عدد كبير من الوثائق، تتعلق بتوريد المسيّرات إلى روسيا.

كما تضمنت الوثائق المسربة تفاصيل حول توطين إنتاج الطائرات بدون طيار الهجومية الإيرانية في منطقة ألابوغا الاقتصادية الخاصة بروسيا، إضافة إلى معلومات حول عملية التفاوض، وحجم الإنتاج وتكلفة الطائرات بدون طيار.

ولا تحدد المستندات نوع المنتج المُصنَّع بشكل مباشر. وبدلا من ذلك، تتم الإشارة إلى الطائرات بدون طيار في الوثائق تحت رمز خاص باسم “قارب المحرك دولفين 632”.

وأعلن الجانب الإيراني عن القيمة المبدئية البالغة 23 مليون روبل روسي لكل وحدة (375 ألف دولار). ومع ذلك، خلال المفاوضات، تم التوصل إلى اتفاق على مستوى 12 مليون روبل روسي عند طلب 6000 وحدة (193 ألف دولار) أو 18 مليون روبل روسي (290 ألف دولار عند طلب 2000 وحدة).

وتبلغ القيمة الإجمالية لعقد الإنتاج، بما في ذلك نقل التقنيات والمعدات و6000 طائرة بدون طيار والبرمجيات، 108.5 مليار روبل روسي (1 مليار 750 مليون دولار).

بالذهب

ووفقاً لوثائق أخرى منشورة، فإن جزءاً على الأقل من المعاملات المالية والمدفوعات الروسية مع إيران تتم بالذهب.

قرصنة الشركة المصنعة لمسيرات "شاهد" الإيرانية.. ومعلومات عن صفقة مع روسيا

على سبيل المثال، في فبراير/شباط 2013، قامت شركة Alabuga Machinery بنقل 2,067,795 غرامًا من سبائك الذهب إلى الشركة الوهمية الإيرانية Sahara Thunder، على الأرجح كدفعة مقابل الخدمات والسلع.