واشنطن تخطط لمزيد من الإجراءات ضد الميليشيات المتحالفة مع إيران

خططت الولايات المتحدة لمزيد من الضربات العسكرية ضد ميليشيات متحالفة مع إيران ردا على هجوم أدى إلى مقتل ثلاثة جنود أمريكيين في الأردن قبل أسبوع، بعد استهداف حلفاء إيران في ثلاث دول بالشرق الأوسط، وفق تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال”.

وأعلن الجيش الأمريكي أنه شن ضربات جوية ضد خمسة صواريخ في اليمن، الأحد، أحدها مصمم للهجوم البري والأربعة الآخرون لاستهداف السفن.

وجاءت الضربات بعد يوم من شن القوات الأمريكية والبريطانية ثالث موجة من الغارات الجوية ضد جماعة الحوثي التي تصنفها واشنطن كجماعة إرهابية.

واشنطن تخطط لمزيد من الضربات على الميليشيات الموالية لإيران

وقالت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” على وسائل التواصل الاجتماعي إن القوات الأمريكية “نفذت ضربة دفاعا عن النفس ضد صاروخ كروز حوثي للهجوم البري”، ثم قصفت في وقت لاحق “أربعة صواريخ كروز مضادة للسفن، جميعها كانت معدة للإطلاق ضد سفن في البحر الأحمر”.

وأضافت أن القوات الأمريكية “حددت الصواريخ في مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وقررت أنها تمثل تهديدا وشيكا على سفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة”.

وفي 28 يناير، تعرضت قاعدة أمريكية في الأردن لهجوم بطائرة مسيرة أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة أكثر من 40 آخرين، وحملت واشنطن مسؤوليته للفصائل المدعومة من إيران، وفق وكالة “فرانس برس”.

والجمعة، نفذت واشنطن 85 غارة جوية على القوات شبه العسكرية الإيرانية والميليشيات المدعومة من طهران في سوريا والعراق.

والأحد، قال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان لشبكة “إن.بي.سي نيوز”، إن الولايات المتحدة تعتزم شن مزيد من الضربات على الجماعات المدعومة من إيران في الشرق الأوسط.

وحول ما إذا تستبعد واشنطن توجيه ضربات مباشرة لإيران، أجاب سوليفان “لن أقول هنا على التلفزيون علنا ما هو مطروح أو غير مطروح على الطاولة”.

إلا أنه اوضح “إذا اختاروا الرد مباشرة على الولايات المتحدة، فسوف يتلقون ردا سريعا وحاسما من جانبنا”.