نشر الصورة يتزامن مع مواصلة إسرائيل قصفها المكثّف على قطاع غزة

تواصل إسرائيل قصفها المكثّف على قطاع غزة المحاصر وعلى مدينة خان يونس حيث تدور معارك عنيفة بين الجيش الإسرائيلي وحركة حماس فيما يواصل الوسطاء الدوليون المفاوضات بهدف التوصل إلى هدنة.

في هذا السياق، انتشرت على مواقع التواصل صورة قيل إنها لإسرائيليين يغادرون عبر مطار بن غوريون خوفاً من الحرب. إلا أن الادعاء غير صحيح، فالصورة منشورة في العام 2022 على أنّها ليهود هاربين إلى إسرائيل من الحرب في أوكرانيا.

يظهر في الصورة أطفال ونساء وكبار في السنّ جالسون في قاعة فيها أعلام إسرائيلية.

وجاء في التعليقات المرافقة “صالات المغادرة في مطار بن غوريون تشهد ازدحاماً غير مسبوق للأسر المغادرة من اسرائيل… هرباً من الحرب”.

إسرائيل

معارك عنيفة في قطاع غزة

يأتي انتشار هذه الصورة في هذه الصيغة حاصدة مئات المشاركات على فيسبوك ومنصة أكس في وقت تدور معارك عنيفة بين الجيش الاسرائيلي ومقاتلي حماس في قطاع غزة فيما يواصل الوسطاء الدوليون المفاوضات بهدف التوصل إلى هدنة.

ومنذ اندلاع الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر غداة الهجوم غير المسبوق لحماس، أجلت دول عدّة رعاياها من إسرائيل، فيما تحدّثت مواقع إعلامية عن مغادرة آلاف الإسرائيليين خوفاً من الحرب.

إلا أن الصورة المتداولة لا علاقة لها بكل هذا.

إسرائيل

حقيقة الصورة

فقد أظهر التفتيش عنها عبر محركات البحث أنها منشورة منذ حوالى سنتين، وتحديداً في 15 آذار/مارس 2022 ما ينفي أن تكون مرتبطة بالأحداث الأخيرة.

ونُشرت الصورة على حساب مصوّر مقيم في تل أبيب في موقع إنستغرام، وهي تُظهر “مهاجرين يهوداً” في مطار بن غوريون في 15 آذار/مارس 2022 هاربين إلى إسرائيل من الحرب في أوكرانيا، وفقاً للمصوّر.

ونشرت الصورة أيضاً على مواقع إسرائيلية عدّة وإنستغرام في الأشهر اللاحقة في سياق أخبار تتحدث عن “مهاجرين يهود” أتوا إلى تل أبيب هرباً من الحرب في أوكرانيا.